اقتصاد

“على عينك يا تاجر “.. سوق سوداء لـ جوازات السفر.. والسعر بالملايين!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

عادت مشكلة جوازات السفر إلى الواجهة من جديد، وتزامناً مع صعوبة فتح المنصة للتسجيل، لفت الانتباه توفرها بسهولة في السوق السوداء بشكل علني. هناك تأكيد من قبل العديد من المواطنين على صعوبة الوصول إلى المنصة لتقديم طلبات جواز السفر حتى بعد محاولات متكررة، حتى بعد انتظار لفترة تقريبية عام. في المقابل، يبدو أن أي شخص يعمل كوسيط يمكنه التسجيل على المنصة مقابل مبالغ مالية تصل إلى الملايين خلال الأيام الأخيرة.
وتعليقًا على هذا الموقف، أشار المواطنون إلى أن الصعوبة في الحصول على جواز سفر “الفوري” بشكل رسمي دفعهم للبحث عن سماسرة. حيث تجاوزت تكلفة الحصول على جواز السفر عن طريقهم مبلغ الـ 5 مليون ليرة سورية في السوق السوداء بمدينة اللاذقية.
الملفت للنظر هو أن هذه الأنشطة تحدث علنيًا، حيث ظهرت العديد من المجموعات على منصة فيسبوك تقدم خدماتها بشكل واضح، حيث يتيحون للجمهور الاتصال بهم بسهولة دون خوف أو تردد.
تبقى الأسئلة المطروحة حول كيفية تمكن هؤلاء الوسطاء من التسجيل على المنصة في الوقت الذي يناسبهم، بينما يجد المواطن العادي صعوبة في ذلك. ومن أين يأتون بهذه الجرأة لنشر أرقامهم على منصات التواصل الاجتماعي؟
لاحظ أن هذه الأزمة ليست جديدة، حيث واجهت إدارة الهجرة والجوازات العديد من المشاكل والصعوبات منذ إطلاق المنصة، دون تقديم تفسيرات مناسبة للمشكلات والتأخيرات التي تواجهها.
علماً أن تكلفة استخراج جواز سفر عادي داخل سورية تصل إلى 65 ألف ليرة سورية، في حين أن جواز السفر السريع يكلف 100 ألف ليرة. أما جواز السفر الفوري، فيتطلب دفع مبلغ مليون و5 آلاف ليرة، وهذه الخدمة تقدم دون الحاجة إلى حجز مسبق على المنصة الإلكترونية الخاصة بجوازات السفر، ويتم تسليم الجواز في نفس اليوم.
أما خارج سورية، فتصل تكلفة جواز السفر العادي إلى 300 دولار أمريكي، بينما يصل سعر الجواز السريع إلى 800 دولار أمريكي.
كليك نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى