الاخبار

أين اختفى وزير الدفاع الصيني؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

وسط توترات تجارية وجيوسياسية بين واشنطن وبكين نشرت صحيفة فاينانشال تايمز تقريراً قال فيه مسؤولين أميركين أن الحكومة الأميركية تعتقد أن وزير الدفاع الصيني لي شانغفو يخضع لتحقيق من جانب بكين وأُعفي من مهامه

وجاء التقرير بعد وقت قصير على تصريحات للسفير الأميركي في اليابان رام إيمانويل على منصات التواصل الاجتماعي قال فيها إن لي “لم يُشاهد ولم يسمع منه أحد منذ ثلاثة أسابيع” وأن الوزير قد يكون قيد الإقامة الجبرية.

وكانت الصين قد أجرت  في تموز/يوليو أيضا تغييرات على قيادة “القوة الصاروخية” الوحدة العسكرية التي تشرف على ترسانتها النووية، ولم يُشاهد قائدها السابق لي يوتشاو علنا لأسابيع قبل التغيير، فيما لم تقدم وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) أي تفسير لإزاحته.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس حول ما إذا كان لي شانغفو يخضع لتحقيق قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية إنها “ليست على علم بالوضع الذي تثيرونه” ،وذكرت الصحيفة أن ثلاثة مسؤولين أميركيين وشخصين آخرين مطلعين على معلومات استخبارات، قالوا إن الولايات المتحدة توصلت إلى أن لي شانغفو أُعفي من مهامه الوزارية.

ولم توضح إدارة الرئيس جو بايدن الاسباب التي أوصلتها لذلك الاستنتاج. ولم يتحدث البيت الأبيض علنا عن المسألة ، وكان لي قد سافر إلى روسيا في آب/أغسطس لحضور مؤتمر أمني قرب موسكو في 15 آب/أغسطس. وبعد يومين نشرت حكومة بيلاروس صورا من لقائه بالرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو في مينسك.

وقد رفض لي الاجتماع بنظرائه الأميركيين قبل أن ترفع واشنطن العقوبات التي فرضها عليه الرئيس السابق دونالد ترامب على خلفية شرائه تكنولوجيا عسكرية روسية.

ودفع غياب شخصية رسمية صينية بارزة عن الشأن العام السفير إيمانويل الذي لا يخفي انتقاده للرئيس الصيني شي جينبينغ، إلى إثارة التكهنات بشأن المسألة في السابع من أيلول/سبتمبر ثم بعد أسبوع.

وكتب إيمانويل الأسبوع الماضي على منصة إكس “أصبحت التشكيلة الوزارية للرئيس شي الآن أشبه برواية أغاثا كريستي +ثم لم يبق أحد+ (And Then There Were None). أولاً، اختفى وزير الخارجية تشين غانغ ثم قادة +القوة الصاروخية+ والآن لم يظهر وزير الدفاع لي شانغفو علنًا منذ أسبوعين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى