اخبار ساخنة

عذراء فرنسية أسقطت الإنجليز.. من هي أشهر جندية في التاريخ؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

لفترة طويلة، اعتبرت الجندية أمرًا محصورًا على الرجال، ومع ظهور النساء في الجيوش الحديثة، بدأت هناك شكوك حول قدراتهن على القتال والقيادة.

ومع ذلك، فإن النساء شغلن أدوارًا تاريخية في الجيوش لقرون طويلة، وقد حققن انتصارات مذهلة تم تسجيلها في كتب التاريخ، ومن بين أشهرهن، جان دارك، الجندية الفرنسية الاستثنائية.

جان دارك، الملقبة بالعذراء والقديسة، وُلدت في عائلة فلاحية في منطقة وسط فرنسا عام 1412، وتوفيت في 30 مايو 1431، وتُعتبر بطلة قومية فرنسية وقديسة في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.

ووفقًا لاستطلاع أجراه المعهد البحري للولايات المتحدة، الذي يعمل في مجال الشؤون العسكرية، فإن جان دارك هي أبرز وأشهر عسكرية في تاريخ الجيوش.

في وقت ولادتها عام 1412، كانت فرنسا تعاني من الدمار الناجم عن الطاعون الأسود والغزو الإنجليزي أثناء حرب المائة عام.

وبعد هزيمة فرنسا في أجينكور عام 1415، كانت مصير المملكة معلقًا بمدينة أورليانز، التي كانت محاصرة من قبل الإنجليز. وهناك دخلت جان دارك على الساحة.

عندما وضع الملك شارل السابع جان دارك على رأس الجيش، طلبت منه أن تشارك مع القوات المرسلة لإنقاذ أورليانز كفارسة. اعتمدت في ذلك على التبرعات للحصول على الدروع والخيول والسيف.

واعتقدت جان دارك أنها تلقت مهمتها من الله نفسه لقيادة جيش فرنسا إلى النصر. وبعد تسعة أيام فقط من وصولها إلى أورليانز، نجحت في كسر الحصار.

هذا النجاح الرائع أدى إلى تكريمها من قبل شارل السابع المنتصر وتعيينها كمستشارة عسكرية. تحت قيادتها، استعاد الجيش الفرنسي مدينتي ريمس وتروا.

لكن فيما بعد، تم القبض على جان دارك من قبل الإنجليز في منطقة كومبيان، وحكم عليها بتهمة الهرطقة وتم تنفيذ حكم الإعدام.

ومع ذلك، استمر إرثها، وتم تنصيبها قديسة في نهاية المطاف من قبل الكنيسة الكاثوليكية في عام 1920.

 

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى