صحة و جمال

ما تأثير بكتيريا الأمعاء على جسم الإنسان

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

الإرهاق والتغيرات المزاجية، والتأثر النفسي والعاطفي، وزيادة الوزن، وتطور بعض الأمراض بما في ذلك السرطان، جميعها ترتبط بشكل مباشر بميكروبيوم الأمعاء.
الدكتورة أولغا شوبو، المديرة العلمية لشبكة عيادات Grand Clinic لإعادة التأهيل المناعي والطب الوقائي، قامت بتوضيح أن ميكروبيوم الأمعاء هو مجتمع من الكائنات الحية الدقيقة، مثل البكتيريا القديمة والحديثة والفطريات والفيروسات، والتي تعيش في تناغم مع البشر.
وأضافت شوبو : “عندما يتناول الفرد مضادات حيوية، يمكن أن تقتل هذه الأدوية مكونات ميكروبيوم الأمعاء، والتي تلعب دورًا في إنتاج الهرمونات والفيتامينات الأساسية التي تحتاجها الجسم للعمل بشكل طبيعي. لهذا السبب، بعد تناول هذه الأدوية، يمكن أن يعاني الشخص من متلازمة التعب المزمن. وبشكل عام، هناك علاقة تبادلية بين استنزاف الكائنات الحية الدقيقة وظهور متلازمة التعب المزمن”.
وأشارت شوبو إلى أن ميكروبيوم الأمعاء يؤثر على عملية الهضم والاستقلاب، مما يعني أن ارتباط نوع الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في الأمعاء بالفرد يمكن أن يؤدي إما إلى زيادة أو انخفاض الوزن. كما تم توثيق العلاقة العلمية بين بعض مكونات ميكروبيوم الأمعاء وزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
ولفتت شوبو إلى ضرورة توخي الحذر من استخدام مستحضرات البروبيوتيك المتاحة في الصيدليات لفترات طويلة، حيث يمكن أن تكون ضارة على المدى الطويل وفقًا لصحيفة “إزفيستيا”
إرم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى