اقتصاد

كيف أثر غزو الدجاج الأوكراني على السوق الأوروبية؟!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قال جان ميشيل شيفر، رئيس رابطة منتجي لحوم الدجاج الفرنسية Anvol، في مقابلة مع صحيفة Figaro، إن الدواجن الفرنسية تواجه تحديات تنافسية غير عادلة من قبل أوكرانيا. وأشارت المقالة إلى قرار المفوضية الأوروبية في يونيو الماضي بتمديد إعفاء واردات لحوم الدجاج الأوكرانية من الرسوم الجمركية، مما أدى إلى زيادة كبيرة في العرض في السوق.
وأضاف شيفر: “نشهد زيادة كبيرة في صادرات لحوم الدجاج الأوكرانية إلى دول الاتحاد الأوروبي، مرتين وحتى ثلاث مرات. هذا الوضع يؤثر على استقرار السوق في دول الاتحاد الأوروبي بشكل عام.”
وتابع قائلاً: “في البداية من هذه الأزمة، اندفعت 10000 طن من لحم الدجاج الأوكراني إلى أسواقنا شهرياً، والآن وصلت هذه الكمية إلى 20 ألف طن شهرياً، وهذا يمثل زيادة هائلة. زملاؤنا في ألمانيا وهولندا وبولندا يعانون من نفس الوضع، نظراً لاختيارنا للسوق الموحدة في الاتحاد الأوروبي. ووصول منتجات الدجاج الأوكرانية أثر على توازن السوق في الاتحاد الأوروبي بشكل كبير.”
شيفر أشار إلى أن تكلفة إنتاج لحوم الدجاج في أوكرانيا أقل بمرتين مما هي عليه في الاتحاد الأوروبي. ورداً على سؤال حول ما إذا كان هذا يعتبر خطأ سياسياً من قبل الاتحاد الأوروبي، قال إنه من الخطأ دعم أوكرانيا دون تقييم دقيق للمستفيد من هذا الدعم، حيث أن الأرباح تذهب إلى شركة إنتاج الدجاج الأوكرانية MHP بدلاً من الشعب الأوكراني.
RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى