اقتصاد

ما هي أكبر الدول في العالم من حيث احتياطيات الذهب؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تصدرت الولايات المتحدة قائمة أكبر الدول العالمية من حيث احتياطيات الذهب، حيث بلغ إجمالي الاحتياطيات 8133.46 طنًا، وجاءت بعدها ألمانيا وإيطاليا، وفقًا للبيانات المقدمة من مجلس الذهب العالمي في تاريخ 31 ديسمبر 2023.
يُعَدّ المعدن الأصفر عنصرًا أساسيًا في احتياطيات البنوك المركزية نظرًا لخصائصه المتعلقة بالأمان والسيولة، ويشكل جزءًا كبيرًا من الأهداف الاستثمارية لتلك البنوك التي تمتلك كميات هائلة منه، تمثل حوالي خُمس الذهب الذي تم استخراجه على مر العصور.
وقد بلغت المشتريات السنوية الصافية للبنوك المركزية من الذهب في العام الماضي 1037 طنًا، وهو رقم أقل بحوالي 45 طنًا فقط من أعلى مستوى تم تسجيله عام 2022.
وقام بنك الشعب الصيني بشراء 225 طنًا من المعدن الثمين في عام 2023، لتصل حيازاته الحالية إلى 2235 طنًا، وهو ما يُمثّل حوالي 4% من احتياطياته الدولية.
يأتي ذلك في إطار جهود البنوك المركزية لتنويع احتياطياتها، خاصةً بعيدًا عن الدولار الذي كان يشكل تاريخيًا النسبة الكبيرة من احتياطياتها، ولا شك أن الذهب يستفيد كبيرًا من هذه الخطوة.
شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا بنسبة حوالي 13% في العام الماضي، ووصلت إلى أعلى مستوياتها في ديسمبر، نتيجة لعدم اليقين الاقتصادي والسياسي والتوترات الجيوسياسية، بالإضافة إلى توقعات باتجاه الاحتياطي الفيدرالي لخفض الفائدة.

أما احتياطات السعودية من المعدن الأصفر، فقد بلغت 323.07 طن، في حين بلغت احتياطات الكويت 78.97 طن والإمارات 73.63 طن.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى