الاخبار

زلزال بقوة 7 درجات يهز المغرب مخلفاً مئات الضحايا

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ضرب زلزال عنيف نادر المملكة المغربية في ليل الجمعة السبت، مما أسفر عن وفاة مئات الأشخاص وتسبب في أضرار جسيمة للمباني من القرى في جبال الأطلس إلى المدينة التاريخية مراكش.
وأفادت وزارة الداخلية المغربية بأن عدد الوفيات بلغ 632 شخصًا، وأصيب 329 آخرين بجروح، حتى الآن.
أصدرت الوزارة بيانًا يوم السبت أكدت فيه: “حتى الساعة السابعة صباحاً، تم تسجيل 632 حالة وفاة و329 إصابة، بما في ذلك 51 حالة إصابة خطيرة”.
•مركز الزلزال تم تحديده في منطقة الحوز جنوب غرب مراكش.
تم بث لقطات على التلفزيون المغربي تظهر آثار الزلزال، حيث بقي العديد من السكان في الخارج خوفًا من الهزات التابعة. والعائلات القلقة تتجمع في الشوارع أو تنتظر على الأرصفة، وبعضهم يحمل أطفالهم أو بطانيات وأمتعة أخرى.
قام فرق الإنقاذ بتسلق الأنقاض والحجارة المنهارة، وكانت هناك حتى سيارة كادت أن تغمرها الأنقاض. وتم رؤية سلال ودلاء وملابس مبعثرة بين الحطام بعد انهيار أحد المباني.
المدينة التاريخية في مراكش تعاني من دمار جسيم، حيث ظهرت صور نشرها الناس عبر الإنترنت لأشخاص يركضون ويصرخون بجوار مسجد الكتبية، الذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر وهو أحد أبرز المعالم التاريخية في المدينة. تعرض المسجد لأضرار وفقًا لوسائل الإعلام المغربية، ولكن حجم الأضرار لم يتضح حتى الآن، ومن المعروف أن مئذنته، التي تبلغ ارتفاعها 69 مترًا (226 قدمًا)، تعرف باسم “سقف مراكش”.
تداول المغاربة مقاطع فيديو تظهر تضرر أجزاء من الأسوار الحمراء الشهيرة التي تحيط بالمدينة القديمة في مراكش، وهي مدرجة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو.
فيما يتعلق بجهود الإنقاذ، قال رئيس إحدى البلدات القريبة من مركز الزلزال لـ “إم 2” الإخبارية المغربية إن عدة منازل في البلدات المجاورة انهارت جزئيًا أو كليًا، وتعطلت خدمات الكهرباء والطرق في بعض المناطق.
السلطات المغربية تعمل على تطهير الطرق في ولاية الحوز لتمكين سيارات الإسعاف والمساعدات من الوصول إلى السكان المتضررين، ولكن بسبب المسافات الكبيرة بين القرى الجبلية، فإن الأمر سيستغرق وقتًا لتقدير حجم الضرر.
وأفادت وسائل إعلام محلية بأن الطرق التي تؤدي إلى المنطقة الجبلية المحيطة بمركز الزلزال كانت مكتظة بالمركبات ومغلقة بسبب الصخور المنهارة، مما أبطأ عمليات الإنقاذ.
للإشارة، أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بأن قوة الزلزال بلغت 6.8 درجات على مقياس ريختر عندما وقع في تمام الساعة 11:11 مساءً بالتوقيت المحلي (22:11 بتوقيت غرينتش)، واستمرت الهزة لعدة ثوانٍ. وسجلت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية هزة ارتدادية بقوة 4.9 درجة وقعت بعد 19 دقيقة.
وكان مركز الزلزال بالقرب من بلدة إغيل في ولاية الحوز، على بعد حوالي 70 كيلومترا (43.5 ميلا) جنوب مراكش
وبينت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن مركز الزلزال كان على عمق 18 كيلومترا (11 ميلا) تحت سطح الأرض، في حين حددت وكالة الزلازل المغربية مركزه على عمق 8 كيلومترات (5 أميال). وفي الحالتين، تعتبر مثل هذه الزلازل السطحية خطرة جداً.
سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى