الاخبار

باريس تحدد موعداً لمحاكمة ثلاثة من كبار الضباط السوريين

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

غيابياً ولمدة أربعة أيام سوف تتم محاكمة ثلاثة من كبار الضباط السوريين ، وفق ما حددته محكمة جنايات باريس ، وذلك  بتهم “جرائم ضد الإنسانية” و”جرائم حرب” في سورية ، وهم: اللواء علي مملوك واللواء جميل الحسن والعميد عبد السلام محمود، الذين صدرت مذكرات توقيف بحقهم في أبريل/ نيسان الماضي.

ووفقاً اما قالته صحيفة “ذا ناشيونال“،  أن محاكمة الضباط ستتم غيابياً في باريس، في مايو/ أيار 2024 ،وتستمر المحاكمة أربعة أيام، في الفترة بين 21 و24 مايو/ أيار المقبل ،واستمع القضاة الثلاثة المشاركين في القضية خلال التحقيق إلى شهادات 23 سورياً يعيشون في الغرب.

و أصدر في قاضيان تحقيق فرنسيان أمراً بمحاكمة  المسؤولين السوريين الثلاثة أمام محكمة الجنايات، بتهمة انهاء حياة مواطنين سوريين- فرنسيين أبريل/ نيسان الماضي ، هما مازن الدباغ وابنه باتريك بعد اعتقالهما عام 2013.

ويشغل اللواء علي مملوك منصب رئيس مكتب الأمن الوطني، وهو أعلى هيئة استخباراتية في سورية ،فيما شغل اللواء جميل حسن منصب رئيس الاستخبارات الجوية السورية منذ عام 2009 وحتى عام 2019 ، أما العميد عبد السلام محمود فهورئيس قسم التحقيق في إدارة الاستخبارات الجوية.

وتعود القضية إلى عام 2015، حين فتحت النيابة الفرنسية تحقيقاً أولياً بمزاعم اعتقال أجهزة الأمن االسورية لمازن الدباغ وابنه باتريك في دمشق عام 2013، بعد بيانات أدلى بها شقيق مازن، المدعو عبيدة الدباغ.

كما صرح صهر مازن الدباغ، الذي اعتُقل معه في نفس الوقت ثم أفرج عنه بعد يومين ، إلا أنه قد أعلن وفاتهما عام 2018 ، وتُظهر شهادة الوفاة أن مازن توفي في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، فيما توفي ابنه في يناير/ كانون الثاني 2014 ، ومازن الدباغ وابنه هما مواطنان سوريان يحملان الجنسية الفرنسية، وكانا يعيشان في العاصمة دمشق ويمارسان أعمالهما فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى