صحة و جمال

5 فئات من الأطعمة تحفّز الالتهابات.. خففوها!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يؤدي الغذاء الذي نستهلكه يوميًا دورًا حاسمًا في تزويد أجسامنا بالطاقة الضرورية، مما يسمح لنا بالمشاركة في مختلف الأنشطة بنشاط وحيوية. وعلى الرغم من أن الغذاء، يعد أداة رئيسية لضمان صحة أجسامنا، إلا أنه قد يكون أيضًا مصدرًا للأمراض، بالأخص التهابات مزمنة، وهو أمر غالبًا ما يتم تجاهله. يعني الالتزام بتناول كميات كبيرة ومتكررة من بعض أنواع الأطعمة أن يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالتهاب مزمن، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض معينة.
قال الدكتور محمد رحال، وهو طبيب متخصص في صحة عامة، إن الالتهاب يعتبر رد فعل وقائي يتخذه الجهاز المناعي في جسم الإنسان لمكافحة الأذى الذي يمكن أن يتعرض له. يحدث هذا الالتهاب عندما تقوم كريات الدم البيضاء بالقتال لحماية الجسم من العدوى بالبكتيريا والفيروسات. وأشار إلى أن هناك عدة أسباب وأنواع مختلفة للالتهاب، ومن بينها يمكن للنظام الغذائي أن يكون مسببًا للالتهاب إذا تم تناول بعض الأطعمة بكميات كبيرة.
وأوضح رحال أنه عندما يكون الالتهاب ناتجًا عن الطعام، يكون ذلك بسبب قدرة الأطعمة المصنعة على تغيير التوازن البكتيري في الجهاز الهضمي، وهذا التغيير يقوم بتنشيط جهاز المناعة لدينا، حيث يعتبر أن الجسم في حالة تهديد. وهذا يمكن أن يؤدي في النهاية إلى التهاب مزمن يضر بصحتنا ويرفع احتمال الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.
وأشار رحال إلى أنه ليس ضروريًا أن نتبع نظام غذائي مثالي لحماية أنفسنا من الالتهاب الناتج عن تناول الأطعمة المصنعة. وكل ما يلزم هو عدم الإفراط في تناول هذه الأطعمة.
أطعمة تحفز الالتهاب
ومن ناحية أخرى، قالت أخصائية التغذية، تالا الخطيب، إن بعض الأطعمة تشجع على التهابات في الجسم، ومن بين هذه الأطعمة:
1.الأطعمة المقلية بشكل عميق، حيث يمكن أن تساهم عملية القلي العميق في تكوين جزيئات التهابية في الجسم.
2.اللحم المشوي على الفحم والذي يمكن أن يحتوي على مركبات تسبب التأكسد وتلف الخلايا.
3.الأطعمة فائقة المعالجة التي تحتوي على مكونات مضافة مثل السكر والملح والدهون والألوان الصناعية.
4.الأطعمة التي تحتوي على سكر مضاف، حيث يمكن أن يزيد السكر من مستويات البروتين سي التفاعلي في الجسم وبالتالي يمكن أن يسبب التهابًا.
5.منتجات اللحوم المصنعة مثل اللحم المقدد والنقانق والمرتديلا التي يمكن أن تزيد من التهابات الجسم بسبب ارتفاع محتواها من الدهون المشبعة.
وشددت الخطيب على أنه يجب تناول هذه الأطعمة بشكل معتدل وغير متكرر لتجنب الالتهابات، وأنها تنصح عمومًا باتباع نظام غذائي صحي في الحياة اليومية، مما سينعكس إيجابًا على الصحة.
سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى