صحة و جمال

لا تصدقوها.. معتقدات خاطئة عن الرياضة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة المتعلقة بممارسة الرياضة، وتشمل هذه المفاهيم تصديق البعض بأن آلام العضلات بعد التمرين هي علامة على أداء جيد. ومع ذلك، فإن هذا ليس صحيحًا على الإطلاق. ففي الواقع، يشير ألم العضلات المتأخر عادةً إلى مفاجأة العضلة بالتمرين، ولذلك يعاني الأشخاص عادةً من هذا النوع من الألم بعد بداية تمرينهم الأول في الصالة الرياضية أو بعد ممارسة تمرين جديد تمامًا أو تمرين مكثف للغاية. هناك أيضًا بعض العضلات مثل العضلة ذات الرأسين التي نادرًا ما تشعر بالألم بعد التمرين، ولكن ذلك لا يعني أن التمرين لم يكن ناجحًا.
ومن بين المفاهيم الخاطئة الأخرى هو تصديق البعض بأن العضلات يمكن أن تتحول إلى دهون، وهذا عار تمامًا عن الصحة. فالدهون لا تتحول إلى عضلات، وإذا توقفت عن ممارسة الرياضة وزاد استهلاك السعرات الحرارية، فسوف تزيد نسبة الدهون في جسمك وستفقد كتلة العضلات.
أما بالنسبة للفكرة الشائعة بأن ممارسة الرياضة بشكل مكثف هي دائمًا الأفضل، فهذا أيضًا غير صحيح. فالتركيز على فترات التعافي والراحة بعد التمرين أمر مهم. فمثلاً، يمكن أن يؤثر ممارسة الرياضة في الصباح ومرة أخرى في وقت الغداء على أدائك العام بشكل سلبي.
بالنسبة لتناول البروتين خلال نصف ساعة من التمرين، فإن هذه النظرية ليس لها أساس علمي. فما يهم بالفعل هو إجمالي استهلاك البروتين اليومي الخاص بك، وإذا كنت تهدف إلى بناء العضلات، فيجب أن تهدف إلى تناول كمية مناسبة من البروتين وفقاً لوزنك.
أما بالنسبة لرفع الأثقال، فإن البعض يخشى أن ممارسته قد يجعلهم يزيدون من حجم أجسامهم، ولكن هذا غير صحيح. إذا كنت ترغب في بناء العضلات، فإن تناول السعرات الحرارية الكافية هو أمر ضروري مع ممارسة رفع الأثقال بشكل منتظم. وللمحافظة على فقدان الوزن، يمكن أن يكون رفع الأثقال خلال فترة نقص السعرات الحرارية طريقة جيدة لحرق الدهون بدلاً من العضلات.
بالإضافة إلى ذلك، كلما كنت أقوى، ستتمكن من رفع أثقل، وبالتالي ستحرق المزيد من السعرات الحرارية. لذا، لا تخاف من ممارسة رفع الأثقال واستفد منها في تحسين صحتك العامة وتحقيق أهدافك البدنية.
العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى