اخبار سريعة

خبير اقتصادي يتهم السورية للتجارة بالتسبب بارتفاع أسعار الفروج

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

اعتبر الخبير الاقتصادي جورج خزام أن السورية للتجارة تتسبب بارتفاع أسعار الفروج في الأسواق بسبب سياستها العلمية بالاقتصاد ، ومخالفة قواعد السوق.

خزام بين أن طريقة عمل التدخل الإيجابي بالأسواق للمؤسسة السورية للتجارة بالنسبة للفروج تتمثل  بشراء كميات كبيرة من الفروج و تخزينها بالبرادات لإعادة طرحها للبيع عندما يرتفع سعره.

وأوضح خزام أن السورية للتجارة  تكون مسبب بإرتفاع أسعار الفروج بسبب زيادة الطلب عند الشراء بغرض التخزين و تكبد بآلية عملها مداجن الدولة و مربيين الدواجن خسائر فادحة وذلك عندما ترتفع تكاليف الإنتاج مع إحتكار تاجر العلف و إرتفاع سعر صرف الدولار و تقوم بالمضاربة عليهم و البيع بسعر أقل من تكاليف الإنتاج للمربيين بغرض تخفيض الأسعار.

وتابع : وتكون مسبب بتكبيد نفسها خسائر مالية لعدم تقييم تكاليف شراء الفروج بالدولار و تعويض نفس رأس المال القديم بالليرة السورية و ليس بالدولار، أي انها تبيع بربح 10% عن رأس مالها القديم مع العلم بأن سعر صرف الدولار قد إرتفع 15% و هنا نظرياً الربح 10% و لكن عملياً خسارة 5%.

خزام شدد في منشوره أن التدخل الإيجابي الحقيقي هو عدم التدخل بالأسواق بطريقة تفكير و طريقة عمل غير علمية بالإقتصاد و تخالف قواعد السوق الحرة وإنما يكون بتحديد السعر فقط من خلال العرض و الطلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى