الاخبار

بعد هبوط طائرة اسرائيلية اضطرارياً في جدة.. فتاة إسرائيلية : هكذا عاملنا السعوديون

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

هبطت طائرة إسرائيلية اضطرارياً نتيجة عطل فني في مدينة جدة السعودية بعد حوالي 4 ساعات من إقلاعها من جزر سيشل. ونقل موقع “I24″، عن فتاة إسرائيلية تدعى إيمانويل كارمل، كانت على متن الطائرة، قولها إن ركاب الطائرة لاقوا حفاوة ودفئاً من السعوديين الذين استقبلوهم بترحيب كبير. وأضافت الفتاة أن السعوديين تعاملوا معهم بشكل جيد جداً. وأوضحت “أخذونا من الطائرة وقادونا الى المطار، وأبلغونا أين سنبيت وكانوا لطفاء، حتى أنهم حاولوا المزاح، ورافقونا حتى وصولنا إلى الفندق. وعن ردة فعل الركاب بعد علمهم انهم سيهبطون في بلد لا تربطها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، قالت: شعرنا بالخوف والقلق، لأننا لم نعرف ما سنواجهه لحظة خروجنا من الطائرة. وبينت أنه تم إبلاغهم بأن وزارة الخارجية الإسرائيلية كانت تتابع الأمر.
وحول ما إذا كانت تود العودة مرة أخرى إلى السعودية، أجابت بأن السعوديين كانوا ظرفاء واستقبلونا بحفاوة، وكانوا يبتسمون في وجوهنا، ولم أشعر بأي عداء وشعرت بأنه مرحب بنا.
وكانت أعلنت شركة “طيران سيشل” هبوط طائرة تابعة لها، كانت متجهة إلى تل أبيب في مطار جدة، بسبب اكتشاف عطل فني بالطائرة. وقالت إن الركاب سيقضون الليل في أحد فنادق السعودية، وفي وقت لاحق، غادرت طائرة بديلة تابعة للشركة نفسها لإعادة الركاب إلى إسرائيل. وبحسب الشركة، كان هناك 128 إسرائيلياً على متن الطائرة، وهي من طراز “إيرباص 320″، واضطرت للهبوط بسبب خلل في نظامها الكهربائي. ووفقاً للصحيفة الإسرائيلية، فإن مطار جدة تم تحديده مسبقا كمطار بديل لمسارات الطيران إلى إسرائيل، وتمت الموافقة على الهبوط هناك، في حالات الطوارئ للرحلات الجوية من وإلى إسرائيل التي تمر عبر الأجواء السعودية.
يذكر أنه في يوليو/ تموز 2022، أعلنت المملكة العربية السعودية – قبيل زيارة الرئيس الأمريكي آنذاك جو بايدن إلى إسرائيل – أنها ستسمح لجميع شركات الطيران “التي تستوفي الشروط” بعبور مجالها الجوي، بما في ذلك الشركات الإسرائيلية التي لا تطير بالضرورة إلى دول الخليج.
ولا ترتبط السعودية وإسرائيل بعلاقات دبلوماسية، ورغم كثرة الحديث في إسرائيل خلال الآونة الأخيرة عن قرب التطبيع مع الرياض، فإن المملكة اشترطت في أكثر من مناسبة حل الصراع مع الفلسطينيين.
سبوتنيك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى