اخبار سريعة

خبير ياباني يحذر من زلزال إسطنبول القادم ويكشف عن مكانه

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أكد خبير الزلازل “يوشينوري موريواكي” على ضرورة إخلاء مناطق تركية  مثل مطار أتاتورك وأتاكوي وكوتشوك تشكمجه وزيتون بورنو وأفجلار وبيوكي تشكمجه، كونها تفتقر إلى بنية تحتية متينة في إسطنبول

مشدداً  ضرورة الاهتمام بخط الصدع في منطقة شمال الأناضول، مؤكداً في تصريحات لصحيفة “حرييت” التركية أن منطقة “مرمرة” في خطر شديد.

وحذر الخبير الياباني في الوقت نفسه من خطورة كون هذه المناطق سكنية، ويجب الاستعداد دائماً لزلزال من هذا النوع، حتى لو لم يكن أحد يعرف متى سيحدث، على حد تعبيره.

من ناحية أخرى، قال موريواكي : “لا يمكن معرفة أو حساب قوة الزلزال ووقوعه بنسبة 100%” ، منوهاً إلى ضرورة تعليم الطلاب خاصة من سن “الروضة” عن الزلازل ط، وكيفية الاستعداد والتصرف في حالة وقوعها، وذلك من خلال دورات تدريبية للطلبة مرتين على الأقل في الأسبوع.

وضرب زلزال بقوة 7.7 درجة في 6 شباط من العام الجاري، جنوب تركيا وشمال سوريا، أعقبه بعد ساعات أخرى زلزال بقوة 7.6 درجة ومئات الهزات الارتدادية الشديدة، مما تسبب في خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في كلا البلدين.

يشار إلى أن تركيا تعرضت في 19 آب عام 1999، إلى زلزال مدمر ضرب منطقة مرمرة لمدة 45 ثانية، وبلغت قوته 7.5 على مقياس ريختر، واعتبر أسوأ كارثة زلزالية في تاريخ تركيا الحديث، وأسفر عن مقتل ما يزيد عن 17 ألف شخص، وتضرر أكثر من 285 ألف مبنى وتشريد 600 ألف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى