اخبار سريعة

300 مريض كلى في حماة مهددون بالموت

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كثرت الشكاوى والمعاناة بين مرضى الكلى في مشفى حماة الوطني  بين تعطل الأجهزة أو نقص المواد، وقد ناشد بعض ذوي المرضى المعنيين، مدللين بأن 300 مريض مهددون بالموت، نتيجة نقص مواد غسيل الكلى.

في السياق كشف مدير عام مشفى حماة الوطني الدكتور سليم خلوفأن مواد غسيل الكلى نفدت من مخزون المشفى، بانتظار وصولها بعد إجراء عقد بالتراضي مع وزارة الصحة، في ظرف لا يمكن لمريض الكلية الانتظار، مبرراً أن المتعهد المتعاقد معه لتقديمها لم يقدمها.

ولفت خلوف  في تصريحه لموقع أثر المحلي إلى أنه نتيجة ذلك تبرعت جمعية الأمل الخيرية، بـ 450 وحدة (جلسة فلتر مع أنبوب) بقيمة 100 مليون ليرة سورية، وينقص الجمعية 50 مليون ليرة لتسديد بقية ثمنها، داعية الراغبين بالتبرع لتسديد بقية الثمن، للمحافظة على حياة المرضى، حيث سيتم تقديم المواد اللازمة اليوم.

يذكر أن 350 – 400 مريض كلى يراجع مشفى حماة الوطني لغسيل الكلية مجاناً، عدا عن الحالات الإسعافية مع وجود عدد منهم يأتون من ريف المحافظة متكبدين أجور نقل كبيرة.

ويشار إلى أن مشفى حماة الوطني هو الوحيد الذي يقوم بغسيل الكلية في المحافظة مجاناً، بينما تكلف جلسة الغسيل الواحدة في مشفى خاص بحدود الـ 500 ألف ليرة، ويحتاج المريض لجلستين أسبوعياً وسطياً، ناهيك عن أن نحو نصف أجهزة غسيل الكلى في مشفى حماة الوطني انتهى عمرها الافتراضي ومعطلة، والباقي يعمل فوق طاقته، ما يحتم شراء أجهزة جديدة مع مواد تكلف أرقاماً مالية ضخمة في ظرف الحصار الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى