اخبار سريعة

مرض غامض يصيب المصريين والصحة توضح

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أصدرت وزارة الصحة المصرية بياناً اعلنت فيه عن حقيقة “المرض الغامض” الذي أصاب عشرات المصريين في إحدى محافظات جنوبي البلاد.

ونقلت سبوتنيك عن بيان للوزارة أن “فرقها تقصت الوضع الوبائي المتعلق بوجود حالات مرضية في نجع سندل التابع لقرية العليقات في مركز قوص ــ محافظة قنا”.

واتضح بعد فحص عينات معملية من الحالات التي ظهرت عليها الأعراض المرضية، وعينات بيئية من المياه والصرف الصحي، وعينات من البعوض ويرقات البعوض، وجود البعوضة الناقلة لمرض “حمى الضنك” والمعروفة باسم “الزاعجة المصرية”.

يتابع البيان  “كما أظهرت النتائج المعملية لعينات الدم المسحوبة من الحالات المرضية من خلال فحص الأجسام المضادة، وفحص الحمض النووي إيجابية بعض العينات لمرض حمى الضنك (الحمى المؤلمة للعظام)”.

وأمس الاثنين، نفى مصدر مسؤول في وزارة الصحة المصرية، الاتجاه لعزل قرية العليقات بعد انتشار أعراض “مرض غير معلوم” بين السكان بصورة كبيرة.

وقال مصدر لوكالة “سبوتنيك”، إن عدد الحالات المصابة يتراوح ما بين 150 إلى 200 حالة، من أصل عدد السكان البالغ نحو 4200 مواطن.

و”حمى الضنك” هي عدوى فيروسية تسببها فيروسات “حمى الضنك”، والتي لا تنتقل بشكل مباشر من البشر إلى البشر، لكن تنتقل إليهم عند تعرضهم لـ”لسعات” البعوض الحامل لهذه العدوى.

وأكدت الصحة المصرية أن “جميع الحالات المصابة هي حالات بسيطة وتلقت علاجها بالمنزل ولا توجد حالات من القرية تم حجزها بالمستشفيات نتيجة لمرض حمى الضنك ولا توجد أي حالات وفاة”، لافتة إلى أن “بعض الحالات مرتبطة بحالات ظهرت عليها الأعراض في مدينتي سفاجا والقصير”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى