الاخبار

محاصيل سهل الغاب مهدّدة بـ”التلف” بسبب قطع مياه نهر العاصي

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

للمرة الثالثة على التوالي خلال العام تنقطع مياه نهر العاصي عن أراضي الفلاحين في سهل الغاب وفقاً لبعض الشكاوى التي نقلتها عدد من الوسائل الإعلامية .

مصادر إعلامية قالت أن أهالي بعض القرى والبلدات الواقعة في جنوبي بلدة مرداش التابعة لناحية شطحة في سهل الغاب، أقدموا على إنشاء  حاجز ترابي في القسم الغربي من نهر العاصي المسمى (الألمان)، بهدف قطع المياه واستحواذهم عليها لـ”ري أراضيهم” ،وأضافت المصادر,  أن إنشاء الساتر أدّى إلى منع مرور المياه باتجاه قرى وبلدات “جورين والفريكة وناعور جورين وشطحة والبحصة” في منطقة سهل الغاب.

فيما نقلت بعض الوسائل الإعلامية أن أن قطع المياه زاد من معاناة الفلاحين في تلك القرى، وخاصّة أن ناحية “شطحة” تعاني أساساً من الجفاف التام من مياه الري، ممّا عرّض مزروعاتهم للتلف.

ولفتت إلى أن أهالي منطقة سهل الغاب يعتمدون بالدرجة الأولى على مياه نهر العاصي لري محاصيلهم منذ عشرات السنين.

وتتكرر المشكلة آنفة الذكر منذ قرابة ثلاث سنوات، على الرغم من توجه المزارعين مراراً لدوائر حكومية، ومطالبتهم بإزالة الساتر الترابي من النهر طوال العام دون أي استجابة.

وتؤكد المصادر أنه تتم إزالة الساتر الترابي منذ عامين في فصل الشتاء فقط وتحديداً أثناء فيضان النهر، وأن أهالي مرداش يُنشئونه صيفاً عند حاجتهم للمياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى