اقتصاد

ارتفاع أجور صيانة الموبايلات وأسعار إكسسواراتها في دمشق!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ارتفعت أسعار إكسسوارات الموبايلات وأجور صيانتها في الفترة الأخيرة، التي سجل فيها ارتفاع أسعار طال جميع السلع والخدمات. حيث وصلت أجرة إجراء “سوفت وير” إلى 50 ألف ل.س في دمشق وريفها وأحياناً أكثر.
تفاوتت أسعار إكسسوارات الأجهزة وأجور الصيانة في محال الموبايلات في دمشق وريفها، حيث يبدأ سعر الـ ”كفر” من 10 آلاف إن كان سيليكون، ويصل لـ 20 ألفاً في حال كان مبطناً، ويتخطى الـ 30 ألفاً في حال كان بلاستيكياً ومبطناً.
أما وصلة “usb” يبدأ سعرها من 25 ألف ل.س، وبالنسبة للشواحن الأصلية، فتتراوح أسعارها بين 70 – 100 ألف ليرة، بينما تتراوح أجور الصيانة كـ “السوفت وير” بين 20 – 50 ألفاً، بحسب نوع الجهاز، بوقت تصل كلفة تغيير الشاشة لـ 150 ألفاً، وإصلاح مأخذ الشحن يبدأ من 30 ألف.
ضبط المصنع
تقول السيدة منال، التي تقطن في منطقة داريا بريف دمشق، إنها حاولت إصلاح جوالها عن طريق “ضبط المصنع”، لكن من دون جدوى. وبقي أداؤه ضعيفاً، ومتوقفاً بعض الأوقات، وعندما أخذته إلى “مصلّح” الجوالات، طلب أجرة “السوفت وير” 50 ألف ليرة. وبرأيها هذا الحل أفضل عن شراء جهاز جديد.
أما العم أبو بشير، الذي يملك جوالاً قديماً، يوضح أن جهازه يحتاج إلى “سوفت وير” كل 6 أشهر ولا يحتمل ضغطاً كبيراً من البيانات والملفات. وفوجئ أنه سيكلفه مبلغ 15 ألف ل.س، بعد أن كان يُقضى بمبلغ بسيط (7500)، فاضطر لتأجيل الأمر إلى وقت آخر، لوجود الكثير من الأشياء الأهم بالنسبة له.
أسعار الجوالات
بدوره، أفاد الشاب عمار، بأنه أراد تصليح جواله بعد كسر شاشته، وعندما ذهب إلى السوق، قرر بيعه وشراء آخر جديد، نظراً لارتفاع أجور صيانته واحتمالية عدم إصلاحه من الخلل أو الكسر ،عدا عن احتمال تعطله مرة أخرى، مضيفاً أن أسعار الجوالات مرتفعة جداً وأصبحت تضاهي اللابتوبات.
من جهتهم، أكد عدد من أصحاب المحلات وبائعي الموبايلات أن أجرة “السوفت وير” تختلف من جوال لآخر، حسب نوعيته وحداثته. فكلما كان حديثاً كان “السوفت وير” أغلى. وأوضح البائعون أن تغيير الأوضاع الاقتصادية له دور كبير بارتفاع سعره، لأن تحديث نظام الجوالات يحتاج إلى شبكة قوية وإنترنت سريع، وذلك مكلف بالنسبة لهم. وبالتالي يوجد الكثير من البائعين يسعرّون “السوفت وير” بأسعار مختلفة، بما يناسب التكلفة ويحقق الربح، مضيفين أن هذه العملية أقل تكلفة من تغير إحدى قطع الجوال أو تبديلها.
أثر برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى