الاخبار

القضاء السويسري يصدر مذكرة توقيف بحق رفعت الأسد

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أشار القضاء السويسري إجازته الإعلان عن مذكرة سرية بحق رفعت الأسد، وفقاً لحكم صدر عن المحكمة الجنائية الفيدرالية ، وذلك بتهمة ارتكاب جرائم حرب .

إذ كان القضاء السويسري قد أطلق ، مذكرة مطلوب ضد رفعت الأسد قبل عام ، البالغ من العمر 85 عامًا مشتبه في ارتكابه جرائم حرب عام 1982 ، وكان الحكم قد نُشر بعد عام من طلب المحكمة الجنائية الفيدرالية من مكتب العدل الفيدرالي FOJ إطلاق إشعار المطلوبين.

وحسب ما قال موقع swissinfo كان مكتب المدعي العام الفيدرالي قد طلب بالفعل من مكتب المدعي العام في عام 2021 تنفيذ الحكم، لكن الأخير عارض نشر إشعار المطلوبين ، بحجة أن سويسرا ليست مختصة بمقاضاة السوري لأنه ليس مواطناً. سويسري ، ولم يقم في سويسرا ، كما لم يكن هناك سويسريون في الجرائم المنسوبة له.

لكن المحكمة الجنائية الاتحادية لم تشاطرها هذا الرأي واعتبرت أن الطلب مشروع على أساس أن النيابة فتحت تحقيقها في 2013 بينما كان رفعت الأسد يقيم في فندق بجنيف.

وكان هذا الوجود كافياً –بحسب المصدر- لتأسيس الاختصاص القضائي السويسري في محاكمة جرائم الحرب، كما أنه يجعل من الممكن إطلاق أمر تفتيش دولي ، وهو جزء من الوسائل اللازمة لإجراء تحقيق جنائي.

من المرجح أن تكون متابعة الأمر معقدة، حيث عاد رفعت- الشقيق الأصغر للرئيس السوري الراحل حافظ الأسد- إلى سوريا في عام 2021 بعد 37 عامًا في المنفى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى