الاخبار

الدستورية السورية تنتقل من جنيف إلى مسقط.. قد تستأنف عملها قريباً

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يبدو أن اجتماعات “اللجنة الدستورية السورية”، قد تُستأنف خلال الفترة القادمة، بعد التوافق على نقل مقر الاجتماعات من جنيف إلى مسقط. وبحسب البيان الختامي للاجتماع الأول للجنة الاتصال الوزارية العربية المعنية بسورية، فقد تم قبول دعوة سلطنة عمان لاستضافة اجتماعات “اللجنة الدستورية”، المتوقفة منذ أكثر من عام. وجاء فيه أن المشاركين يتطلعون لاستئناف العمل في المسار الدستوري السوري، وعقد الاجتماع المقبل للجنة الدستورية السورية في سلطنة عمان بتسهيل وتنسيق مع الأمم المتحدة قبل نهاية العام الجاري.
وكانت روسيا قد أعلنت في يوليو/ تموز الماضي، أن عملية اختيار مكان جديد لعقد اجتماعات “اللجنة الدستورية” أوشكت على الانتهاء. وقال نائب المندوب الروسي في مجلس الأمن، ديمتري بوليانسكي، إن عمل اللجنة سوف يستأنف بعد أن تختار الأطراف مكاناً “مناسباً” بدلاً من جنيف، مشيراً إلى أن هذه العملية على وشك الاكتمال، دون تحديد المكان الذي تم الاتفاق عليه.
من جنيف إلى مسقط
وكانت سلطنة عمان من بين خمس دول اقترحتها روسيا، من أجل نقل اجتماعات “الدستورية” إليها. إذ أثارت موسكو قضايا عدة بشأن مكان الانعقاد، بعد أن انضمت سويسرا للحلف الغربي وفرضت عقوبات اقتصادية على روسيا، بسبب الحرب التي شنتها على أوكرانيا.
واتهمت روسيا جنيف بأنها “ليست محايدة”، وقالت على لسان المبعوث الروسي إلى سورية، ألكسندر لافرنتييف إن جنيف لم تعد مناسبة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية.
ولا تزال أعمال “اللجنة الدستورية” معطّلة منذ يونيو/ حزيران 2022، حين انعقدت الجولة الثامنة منها في جنيف. إلا أن أياً من جولاتها الثمانية لم تفضِ إلى نتائج.
وكان من المقرر أن تنعقد الجولة التاسعة من “الدستورية” أواخر يوليو/ تموز 2022. إلا أن المبعوث الأممي لسورية، غير بيدرسون، قال إنه أُجبر على التأجيل بعد أن أثارت موسكو قضايا بشأن مكان الانعقاد.
ومن بين الدول التي اقترحتها روسيا : الإمارات والبحرين وسلطنة عمان والجزائر، إضافة إلى العاصمة الكازاخية أستانة.
وتم إنشاء “اللجنة الدستورية السورية”، في سبتمبر/ أيلول عام 2019، وعقدت أول اجتماعاتها بعد شهر، من لك التاريخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى