اقتصاد

ما الذي أدى لارتفاع خدمات صالونات التجميل في سورية؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

واكبت أجور الحلاقة في الصالونات النسائية موجة الارتفاعات الأخيرة التي شهدتها الأسواق، نتيجة ارتفاع سعر الصرف مقابل الليرة، حيث رفع أصحاب الصالونات أجورهم في قص الشعر والسيشوار والصبغات والمكياج وتزيين العروس وغيرها، ضعفين في الأحياء الشعبية، وثلاثة أضعاف في المناطق الراقية.
وحول واقع المهنة في ظل الظروف المعيشية الصعبة، أكد المزيّن أحمد، انخفاض عدد الزبائن كثيراً، فالاهتمام بالشعر، بات من الكماليات للنساء، وآخر ما تفكر فيه السيدة اليوم الذهاب إلى الصالون، فالأولوية للطعام والشراب، ثم اللباس، وبالدرجة الأخيرة يأتي قص الشعر وصبغه، لذلك نحن مضطرون أن تكون أرباحنا عالية.
لم يخف أحمد، أن المهنة مربحة أكثر من أي عمل آخر، رغم المتاعب، حيث تصل ساعات العمل اليومي إلى 10ساعات، مع نسيان مواسم الأعياد والمناسبات. وأضاف أنه يعمل في صالونه الكائن في منطقة عشوائية، منذ أكثر من خمسة عشر عاماً، وهو يعتمد على سمعته وخبرة السنوات السابقة للعمل اليوم، ومعظم زبائنه من المناطق الراقية المحيطة به، نظراً لتراجع الإقبال من قبل السيدات في منطقته، مشيراً إلى أنه منذ خمس سنوات، كان سحب اللون 10 آلاف ليرة، كنا نسحب لثلاثة زبائن في اليوم، واليوم سحب اللون ب 300 ألف، وكل 5 أيام تأتي زبونة لتسحب لون شعرها.
وكشف أحمد عن أن الأسعار والأرباح مرتفعة في الصالونات الفخمة، بسبب الإقبال الكبير من الزبائن، فالزبونة تدفع مليوني ليرة أجرة وصلة الشعر، وتعود بعد يومين لإزالتها ووضع أخرى جديدة.
وتحدث أحمد عن الدخلاء على المهنة، الذين يتقاضون أجوراً منخفضة، مقابل تقديم خدمات سيئة نوعاً ما، فأصبح مثلاً الجل و الأضافر، مهنة من ليس لديه عمل، والعروض تملأ حيطان الفيس والمحلات.
وفي جولة على بعض الصالونات في مناطق متفرقة بين العشوائيات والمناطق الراقية
وسجلت أسعار القص في بعض الصالونات الموزعة بين العشوائيات والمناطق الراقية، مابين 15- 50 ألف ليرة، والسيشوار على الكهرباء بنفس السعر، وباستخدام المولدة نضيف 15 ألفاً في المناطق الراقية، مع تسجيل ملاحظة إسقاط ميزة شعر قصير وآخر طويل فالأسعار واحدة.
أما الصبغة فتبدأ بمئة ألف ليرة في الأحياء الشعبية، وفي المناطق الراقية تصل إلى 300 ألف ليرة، والكرياتين يتراوح بين 300- 500 ألف ليرة. وتجهيز العرائس يبدأ بـ 500 ألف ليرة في المناطق الشعبية، ويصل إلى مليون ونصف المليون ليرةـ حسب التصنيف في المناطق الراقية، فصالونات الدرجة الأولى تختلف أسعارها عن الثانية والثالثة.
وبخصوص أسعار “التاتو”، فهنا كانت المفاجأة في الفرق الكبير في الأسعار بين المناطق، فتاتو الحواجب يتراوح بين 300- 600 ألف ليرة في بعض صالونات أبو رمانة والمالكي والمزة، والمايكروبيلدينغ ( تاتو الحواجب شعرة شعرة) وصل سعره إلى 800 ألف ليرة، بينما لا تتجاوز المئتي ألف في الأحياء الشعبية.
وفي السياق، أكد رئيس الجمعية الحرفية للمزينين، سعيد قطان، بأن الأسعار، ارتفعت 40 بالمئة منذ بداية العام، ولكن بالمقابل ارتفعت إيجارات المحلات بشكل غير مقبول، وإيجار أقل محل في الأحياء الشعبية مليونا ليرة، ولم تعد هناك إيجارات بالمليون ليرة، وأشار قطان إلى أنه تم مؤخراً زيادة جديدة على الضريبة، وهذه الأسباب مجتمعة، أدت إلى توجه عدد كبير من الصالونات إلى إغلاق أبوابها.
وكشف قطان عن أن النشرة الرسمية للأسعار، ستصدر خلال الأسبوع القادم، وتتضمن فقط القص والسيشوار للشعر القصير والطويل، وهي غير مرضية ونسبة الارتفاع لا تتجاوز الـ 15 بالمئة.
سينسيريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى