اخبار ساخنة

تحذير من النوم في هذا التوقيت.. قد يتسبب في جلطات المخ والقلب

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

هل تخطَّى خيالك يومًا أن النوم في توقيت معين يمكن أن يؤدي إلى تعرُّض جسمك للخطر من الجلطات في الدماغ ومناطق أخرى في جسمك؟ هذه هي المعلومة التي نشرها الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة في كلية طب قصر العيني، استنادًا إلى دراسة أجراها طبيب ألماني. أكَّد الطبيب الألماني أن هناك توقيت محدد في اليوم يجب أن تستيقظ قبله لتجنَّب تلك الجلطات، وخاصةً إذا كنت عرضة للخطر.

في تصريحات للتلفزيون، قال حسام موافي إن هناك وقتًا مناسبًا للتجنب من الإصابة بهذا المرض. وبحسب مؤتمر أُقيم في ألمانيا، يتمثل الوقت الأكثر احتمالية للإصابة بالجلطات في الساعة الثامنة صباحًا، باستثناء من يستيقظ من النوم ويعود للنوم مرة أخرى. وربما يُفسِّر هذا التوقيت في أنَّه أثناء النوم يتباطأ تدفق الدم في الجسم، مما يتسبب في إفراز مادة تُضيِّق الشرايين. وإذا استمر هذا الإفراز حتى الثامنة صباحًا، فقد يتسبب في إغلاق حاد للشرايين وبالتالي يؤدي إلى حدوث جلطة في الدماغ أو القلب.

هناك حاجة للإيقاظ لشرب الماء
أضاف موافي أنه في حال استيقظ الشخص وعاد للنوم مجددًا، ستكون نسبة إفراز تلك المادة 0%، وعندما يبدأ النوم مجددًا، تبدأ عملية افتتاح الشرايين من البداية. وهذا يقوي الحذر لدى الأشخاص الذين قد يكونون عُرضة للإصابة بالجلطات أو تصلُّب الشرايين. يجب أن يستيقظ هؤلاء الأشخاص في الساعة الثامنة صباحًا، ومن المفضل أن يستيقظوا قبل ذلك التوقيت لشرب الماء أو القيام بتمارين بسيطة قبل أن يعودوا للنوم مرة أخرى.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى