اخبار ساخنة

جمجمة بشرية لا مثيل لها.. اكتشاف غريب في الصين… صور وفيديو

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

اكتشف علماء دوليون حفرية بشرية قديمة في الصين، تتألف من جمجمة وعظام فك وساق، تمثل إكتشافاً فريداً ولا مثيل له بالمقارنة مع الحفريات البشرية السابقة. تم نقل هذا الإكتشاف عبر موقع “sciencealert”، حيث تبين أن هذه الحفرية لا تتشابه مع حفريات الإنسان نياندرتال أو دينيسوفان أو حتى بنيات عظمية للإنسان الحديث.

الحفرية تظهر وجهاً مشابهاً للسلالة البشرية الحديثة التي انفصلت عن الإنسان المنتصب منذ زمن طويل، بالتحديد قبل حوالي 750 ألف سنة. ومع ذلك، يشبه جزء الذقن بشكل أكبر إلى حد ما دينيسوفان، نوع متوسط البشر القديم الذي انفصل عن نياندرتال قبل أكثر من 400 ألف عام.

في تعاون بين باحثين من جامعة شان جياوتونغ الصينية وجامعة يورك في المملكة المتحدة والمركز الوطني الإسباني للبحوث حول التطور البشري، تم اكتشاف هذه الحفرية، ويُعتقد أنها تمثل سلالة جديدة تماماً، تجمع بين تطور الإنسان الحديث وسلالات أشباه البشر القديمة الأخرى في المنطقة، مثل دينيسوفان.

يجدر بالذكر أن هناك العديد من الأحافير التي تعود لعصر البليستوسيني تم العثور عليها في الصين، والتي لا تتماشى بسهولة مع أي سلالة محددة، مما يُفسره الباحثون عادةً على أنها مرتحلة انتقالية في تطور الإنسانية الحديثة.

الحفرية المكتشفة تعود إلى طفل يبلغ من العمر 12 أو 13 عامًا، وبالرغم من أن وجهه يشبه إلى حد كبير الإنسان الحديث، إلا أن الأطراف وقلنسوة الجمجمة والفك “تبدو وكأنها تحمل سماتٍ بدائية أكثر” وفقًا لتصريحات الباحثين. هذا النوع القديم من أشباه البشر يقوِّي الفكرة بوجود تعايش بين ثلاث سلالات في آسيا: الإنسان المنتصب، ودينيسوفان، وهذه السلالة الجديدة والمرتبطة نسبيًا بهما.

يُشير تاريخ وجود الإنسان العاقل في الصين إلى حوالي 120 ألف عام، لكن يُشتَبَه أن بعض السمات الحديثة قد ظهرت قبل ذلك بفترة طويلة، ربما يكون آخر سلف مشترك بين الإنسان العاقل وإنسان نياندرتال قد نشأ في جنوب غرب آسيا وانتشر لاحقًا عبر القارات. ومع ذلك، تظل هذه النظرية تحتاج إلى مزيدٍ من البحث للتأكيد.

 

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى