اقتصاد

“الملوخية أكلة ملوكية”.. مؤشرات إيجابية لانخفاض سعرها في الأسواق!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تخطت “الملوخية” في موسمها هذا العام، رقماً قياسياً لم تسجله من قبل، بعد أن وصل سعرها في أسواق الجملة بدمشق وريفها، إلى 8500 ل.س، وتراوح في أسواق المفرق بين 11 – 13 ألف.
وقالت السيدة “نجاة”، ربة منزل، إنها ستشتري، الملوخية، حتى لو زاد سعرها الضعف، مشيرة إلى أنها تفضل توفير مبلغ من المال لتسطيع شراء الملوخية على دفعات، فهي طبخة شتوية ولا يمكن التخلي عنها.
وأوضحت السيدة “أم قيس”، أنها لن تتردد عن شراء وتخزين الملوخية الخضراء وبكميات كبيرة لأنها طبخة شامية ومرغوبة، حتى لو “وصل سعرها إلى 15 ألف”، وتضيف : “الملوخية أكلة ملوكية”.
أما العم “أبو محمود ” فكان له رأي آخر، حيث أكد أن سعر الملوخيـة الطازجة والبلدية وصل إلى 11 ألفاً، وبالتالي لن يستطيع شراء كمية كبيرة منها، كما هي العادة في كل عام، وأنه سيحاول الاكتفاء بكمية قليلة نظراً لحلول موسم البامية الخضراء التي يريد تموينها أيضاً.
من جهتهم، بيّن بعض عدد من المزارعين في ريف دمشق أنهم ينتظرون موسم الملوخيـة الخضراء بسبب إقبال الأهالي على شرائها، فيكون سعرها مختلف عن باقي الخضروات، حيث تعد موسمية ومطلوبة للمؤونة الشتوية، مشيرين إلى أن ارتفاع سعرها، يعود لأسباب عديدة، ومنها النفقات التي يدفعها الفلاح من (بذور وماء وأجور عمال)، وخاصة أن الملوخية تحتاج لجهد من حيث القطف أولاً، ثم التوريق ثانياً، مؤكدين على أنه مهما كان سعر الكيلو، فهو يحقق رأس المال فقط من دون ربح مجدي نظراً لتغير الأوضاع الاقتصادية.
وفي السياق ذاته، نوّه رئيس لجنة سوق الهال، موفق فياض، إلى أن ارتفاع سعر الملوخية يعود لزيادة وقلة الكميات الموجودة، وأن أي نوع من الخضار سعره متعلق بالعرض والطلب، وبالتالي عند وفرة المادة يقل سعرها، وعند قلتها يزداد سعرها.
وأضاف أنه لابد وأن نضع في الاعتبار عوامل عدة، تساهم في ارتفاع أسعار الخضار الموسمية، أهمها أجور النقل بين المحافظات، حيث تزرع الملوخية في حماة، وأجرة المواصلات مرتفعة، بالإضافة لارتفاع أسعار المواد التي يستخدمها الفلاحون من (سماد وماء وبذور)، وبالتالي يحق للفلاح أن يحصل على رأس المال نوعاً ما، حيث تعد الزراعة مصدر رزق رئيسي له، وأيضاً تغير الأوضاع الاقتصادية يؤثر على ارتفاع سعر المواد.
ولفت رئيس لجنة سوق الهال إلى وجود مؤشرات إيجابية، لانخفاض سعر الملوخية في الفترة القادمة، نظراً لوفرتها بشكل جيد في الأراضي والمزارع السورية.
أثر برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى