الاخبار

سوريا.. الاحتكاك الجوي الأمريكي – الروسي لا ينتهي!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تزداد وتيرة الاحتكاكات الجوية الأميركية-الروسية في الأجواء السورية ، فيما قد وصلت هذه الحالات إلى حادثتين مثلا في يوم واحد، وفي السياق أعلن نائب رئيس مركز المصالحة الروسي أوليغ غورينوف، أن مسيّرة MQ-9 تابعة لـ”التحالف” بقيادة الولايات المتحدة اقتربت بشكل خطير من مقاتلة “سو-34” روسية في سماء سوريا.

وقال غورينوف إنه تم تسجيل اقتراب خطير لطائرة بدون طيار من طراز MQ-9 تابعة للتحالف الدولي من طائرة “سو-34” تابعة للقوات الجوية الروسية في 30 يوليو الساعة 6:53 على ارتفاع 5000 متر في سماء محافظة الرقة، واقتربت مسافة تقل عن 100 متر بالارتفاع وفقاً لوكالات الأنباء العالمية.

كما أشار إلى أن هذه الرحلة الجوية لمسيّرة “التحالف” لم تكن منسقة مع الجانب الروسي، كلام غورينوف بعد ساعات فقط من تأكيده، أن مسيّرات تابعة للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة انتهكت سلامة الرحلات الجوية في سوريا 340 مرة خلال شهر يوليو/تموز الجاري.

وقال غورينوف السبت، إن الطائرات بدون طيار التابعة للتحالف نفذت 1752 رحلة جوية غير منسقة في المناطق التي حددتها بروتوكولات عدم التصادم في عام 2023، منها 340 في يوليو 2023.

وأشار إلى أنه منذ الأول من يناير 2023، سُجلت 1761 حالة انتهاك لحدود سوريا من قبل طائرات “التحالف”. وفي يوليو 2023 فقط، تم تسجيل 213 حالة، مضيفاً أن طيران التحالف خرق في يوليو الماضي المجال الجوي 180 مرة في منطقة التنف حيث تمر الخطوط الجوية الدولية، في وقت كانت هناك طائرات مدنية تحلق في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى