اخبار سريعة

العالم يلتهب.. اليونان تستعد لمواجة أشد موجة حر منذ 50 عاماً

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفاد خبير أرصاد جوية عبر القناة الرسمية في اليونان بأن عطلة نهاية هذا الأسبوع ستشهد أعلى درجات حرارة خلال خمسين عامًا الماضية في شهر يوليو.

تشهد اليونان حالياً موجة حر متوقع أن تستمر خلال الأسبوع المقبل. وسُجلت اليوم الجمعة حرارة وصلت إلى 41 درجة مئوية في أتيكا بمنطقة أثينا، و 44 درجة مئوية في تيساليا وسط البلاد، ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة الأحد لتصل إلى 44 درجة مئوية في أثينا و45 درجة مئوية في تيساليا.

وأكد بنايوتيس يانوبولوس، عالم الأرصاد في القناة التلفزيونية العامة “إي أر تي”، أن عطلة نهاية هذا الأسبوع ستشهد أعلى درجات حرارة خلال شهر يوليو على مدى الخمسين عامًا الماضية. وتوقع أن تستمر درجات الحرارة فوق 40 درجة مئوية في أثينا لمدة 6 إلى 7 أيام حتى نهاية يوليو، وهذا فترة طويلة بشكل استثنائي حتى بالنسبة لعواصم أوروبية المعتادة على حرارة الصيف.

وصف يانيس كاليانوس، عالم الأرصاد في قناة “ميغا” التلفزيونية الخاصة، موجة الحر الحالية بأنها “مديدة وقوية”. ومن المتوقع أن تستمر هذه الموجة حتى الخميس والجمعة المقبلين، 27 و28 يوليو، حيث من المحتمل أن تؤدي رياح شمالية بسرعة تصل إلى 60 كيلومترًا في الساعة إلى اندلاع حرائق في الأحد والاثنين المقبلين.

وتجاوبًا مع موجة الحر الشديدة، ستظل المواقع الأثرية في اليونان، بما في ذلك الأكروبوليس في أثينا، مغلقة في ساعات ذروة الحر حتى الأحد وفقًا لوزارة الثقافة. ونصحت وزارة العمل الشركات بتعزيز العمل عن بُعد، بينما دعت وزارة الصحة لتجنب التنقل غير الضروري خلال النهار.

أضاف وزير الحماية المدنية، فاسيليس كيكيلياس، في مقابلة مع “إي أر تي”: “أمامنا ثلاثة أيام صعبة.. يجب أن نكون يقظين!”.

يُذكر أن العاصمة أثينا سجلت درجة حرارة قياسية بلغت 44.8 درجة مئوية في يونيو 2007، بينما سُجل المستوى القياسي المطلق للحرارة في اليونان في يوليو 1977 عندما بلغت 48 درجة مئوية في إلفسينا. المصدر: أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى