اخبار سريعة

السويداء: أبسط طبخة لوجبة الغذاء تتجاوز الـ 40 ألف ليرة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تشهد أسر السويداء في سوريا ضغوطًا اقتصادية كبيرة بسبب ارتفاع تكلفة المواد الغذائية الأساسية، مثل العدس والرز والبرغل. وتخضع الأسر، خاصة ذوي الدخل المحدود، لنظام التقنين في تأمين احتياجاتهم الغذائية نظرًا لعجز ميزانيتهم عن تحمل تكاليف الطهي اليومي. ارتفعت أسعار المواد الغذائية بشكل غير مسبوق في الأسواق المحلية، وأصبحت أسر السويداء تواجه صعوبات في تأمين احتياجاتها الغذائية اليومية.

على الرغم من توافر المواد الغذائية في أسواق مدينة السويداء، إلا أن الحراك الشرائي ضمنها يواجه تحديات كبيرة. يتراوح سعر العدس ما بين 10,500 و11,000 ليرة للكيلو الواحد، ويصل سعر الفاصولياء إلى 15,000 ليرة. أما الأرز فيخطف المرتبة الأولى في قائمة الغلاء، حيث وصل سعره إلى 23,000 ليرة، والرز القصير لم يكن بمنأى عن هذه الموجة الارتفاعية، حيث تجاوز 10,000 ليرة للكيلو الواحد. حتى البرغل المحلي لم يسلم من ارتفاع الأسعار، ووصل إلى 9,000 ليرة للكيلو الواحد.

يعزو التجار هذا الارتفاع الجنوني في أسعار المواد الغذائية للموردين الذين يسيطرون على سوق البيع. والغالبية منهم يرفضون تزويد التجار بفواتير الشراء، مما يجعل عملية حماية المستهلك تصبح أكثر صعوبة. تقوم الدائرة المختصة بالتجارة الداخلية وحماية المستهلك في السويداء بمتابعة الأسعار ونظمت أكثر من 400 ضبط تمويني ضد أصحاب المحال التجارية الذين لم يلتزموا بالإعلان عن الأسعار أو حافظوا على فواتير الشراء أو باعوا مواد منتهية الصلاحية.

يرزح السكان في السويداء تحت الأعباء المالية والغلاء المتزايد، مما يشكل تحديا كبيرا للسلطات والمجتمع المحلي للتعامل مع هذه الأوضاع الصعبة.

غلوبال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى