اخبار ساخنة

قد تنقذ حياتك.. اليك طريقة النجاة اذا صادفت قرشاً أثناء السباحة بالبحر

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

نصائح هامة للسفر والاستجمام على الشواطئ مع تزايد حذرنا من أسماك القرش وهجماتها الدموية. تقدم “العربية.نت” نصائح من الخبراء للتعامل مع هذا الموقف، حيث أورد البروفيسور Robert Latour، خبير أميركي في علم أسماك القرش وهجماتها، بعض التوجيهات المفيدة في مقابلة مع شبكة CBS News التلفزيونية.

أكد البروفيسور لاتور أن هجمات القرش نادرة، وأن احتمال إصابة الشخص بصاعقة أعلى من احتمال عضه من قبل قرش. واستشهد ببيانات من جامعة فلوريدا تؤكد أنه تم تسجيل 57 حالة عضات غير مستثارة في جميع أنحاء العالم في عام 2022، أقل من المعدل السنوي للأعوام العشرة السابقة والذي بلغ 74 حالة عضة غير مستثارة.

ويقترح علماء الأحياء البحرية القيام بمسح ضوئي لأي نشاط غير عادي للأسماك قبل الدخول إلى الماء، مثل قفز الأسماك الصغيرة والمتوسطة خارج الماء، حيث يمكن أن يشير ذلك إلى وجود سمكة قرش قريبة.

 

كما يُفضل على السابحين وزوار الشواطئ تجنب السباحة في المناطق التي يتم فيها الصيد، والقنوات العميقة بين الخط الساحلي والحواجز الرملية البعيدة ومصبات الأنهار، حيث يُفضل القرش تلك المناطق. ويُنصح أيضًا بعدم ارتداء أي مجوهرات لامعة في الماء، حيث يعتقد القرش أن اللمعان هو علامة على وجبة غذائية جاهزة.

وفي حالة مواجهة سمكة قرش أثناء التواجد في الماء، يُنصح بعدم الذعر وعدم المحاولة للابتعاد بسرعة، بل يفضل المحافظة على اتصال العين مع القرش واستخدام شيء صلب أو اليد للعض على الأنف والخياشيم والعينين. وعند مشاهدة سمكة قرش قبل وقوع هجوم، يُنصح بالعمل على الخروج من الماء بأسرع وقت ممكن دون تحويل ظهرك للقرش.

يُذكر أن الولايات المتحدة تلقت العام الماضي 72% من العضات التي تم تسجيلها في معظم أنحاء العالم، وقد وقع 40% منها في ولاية فلوريدا وحدها. وعلى الرغم من ذلك، فإن هجمات القرش نادراً ما تؤدي إلى الوفاة، حيث تم تسجيل 5 حالات وفاة في مصر وجنوب إفريقيا وولاية هاواي في الولايات المتحدة خلال العام الماضي.

العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى