اخبار سريعة

جرة الغاز بالسوق السوداء تصل الى 150 ألف مع انخفاض الانتاج

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشف رئيس شعبة دراسة التكاليف والجدوى الاقتصادية في الشركة السورية للغاز، ماهر عباس، عن تراجع إنتاج الغاز الطبيعي في سوريا في السنوات الأخيرة، مما يؤدي إلى صعوبة تأمين الغاز المنزلي للمواطنين.

وبحسب عباس، فإن سعر أسطوانة الغاز المنزلي في السوق السوداء يتراوح بين 125-150 ألف ليرة في دمشق وريفها، وقد بدأت بعض صفحات التواصل الاجتماعي في عرضها للبيع.

يتمركز الإنتاج المحلي للغاز في المصافي ومعامل الغاز في سوريا، ويغطي الإنتاج المحلي للغاز المنزلي فقط 35٪ من استهلاك السوق، مما يعني أنه يتعين استيراد 65٪ من الكميات لتلبية احتياجات السوق.

تبلغ استهلاك سوريا اليومي من الغاز المنزلي 1200 طن، في حين يبلغ الإنتاج المحلي 400 طن يوميًا، وبالتالي تحتاج سوريا إلى استيراد 800 طن من الغاز المنزلي يوميًا لتلبية احتياجات السوق.

ونقلت صحيفة “تشرين” عن عباس قوله إن إنتاج الغاز الطبيعي قد انخفض في السنوات الحالية، وهذا أدى إلى حدوث أزمة تؤثر على توفر الغاز المنزلي للمواطنين.

وأشار عباس إلى أن العقوبات الاقتصادية الغربية الجائرة أيضًا لعبت دورًا سلبيًا في تأمين المواد التي تدخل في تصنيع الغاز وتوزيعه للمستهلكين.

يذكر أن تقرير وزارة النفط والثروة المعدنية لعام 2022 أظهر أن إنتاج الغاز الطبيعي بلغ ملياري متر مكعب بمعدل إنتاج يومي قدره 11.3 مليون متر مكعب، حيث تم توزيع 82٪ منه لوزارة الكهرباء و3٪ لوزارة الصناعة و15٪ لوزارة النفط والثروة المعدنية.

وشهد إنتاج الغاز الطبيعي في سوريا انخفاضًا خلال النصف الأول من عام 2022 مقارنةً بالمعدلات في عام 2021، حيث بلغ إنتاجه حوالي 4.5 مليار متر مكعب في العام، بمعدل إنتاج يومي قدره 12.5 مليون متر مكعب، وتم توزيع 79٪ منه لوزارة الكهرباء و6٪ لوزارة الصناعة و15٪ لوزارة النفط والثروة المعدنية.

تشرين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى