الاخبار

«القبة الحرارية» تلامس سورية….. ماذا تعرف عنها !

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

 

بتوقعات لوصول درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية ،حذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن «القبة الحرارية» سوف تُهدد 7 دول عربية من بينهم سورية.

وعرف المتنبئ الجوي شادي جاويش القبة الحرارية  بأنها منطقة جوية معزولة نوعاً ما، تتولد نتيجة نشوء منطقة ضغط عال في طبقات الجو العليا بسبب الانخفاض النسبي في درجة الحرارة، مقارنة مع طبقات الغلاف الجوي الأدنى منها ذات الحرارة الأعلى، ما تؤدي إلى تراكم كتلة من الهواء الساخن أسفل منطقة الضغط المرتفع في الطبقات العليا للغلاف الجوي والذي يعمل على دفع الهواء الساخن للأسفل ليصبح مضغوطاً وأكثر سخونة.

جاويش أكد أن سورية تقع على حافة هذه القبة ، إذ تتمركز القبة فوق الخليج العربي و العراق، وتؤثر على المناطق الشرقية بشكل أكبر من المناطق الداخلية، مشيراً إلى أن سورية تعرضت سابقاً لتمركز القبة الحرارية فوقها، ما أدى إلى وصول درجات الحرارة إلى 44 درجة مئوية فقط.

وحول درجات الحرارة في الأيام القادمة، قال “جاويش” إنه ما من انخفاض ملحوظ في الأيام القليلة القادمة، وإن هناك موجة حر جديدة مشابهة بالتي نمر بها حالياً في نهاية الأسبوع الجاري، بينهما انخفاض طفيف في درجات الحرارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى