صحة و جمال

توقفوا عن تناولها.. هذه الفيتامينات الـ 4 “غير مفيدة”!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يتساءل الكثير عن المكملات الغذائية، ما هي مخاطرها؟ وما هي الطريقة الأمثل لتناولها؟، وهل هي ضرورية حقًا؟ تأتي الإجابة بـ نعم أحيانأ.
يلجأ البعض إلى تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، للحصول على فوائدها الصحية، وتعويض ما تحتاجه أجسامهم من هذه العناصر الأساسية، ويعاني الكثيرون من نقص في فيتامين واحد على الأقل، ويمكن أن يساعد تناول المكملات الغذائية في تعويض العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم.
بينت الدراسات إن نقص بعض الفيتامينات في الجسم، قد يؤدي إلى مشاكل مثل الاكتئاب والتعب وسوء التئام الجروح والعديد من الحالات الأخرى، لذا من الضروري الحصول على ما يكفي من الفيتامينات الأساسية، ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين لا يعانون من نقص في الفيتامينات يأخذونها على أي حال.
ناقش الخبراء منذ فترة طويلة ما إذا كان يجب على الأشخاص الذين لا يعانون من نقص الفيتامينات تناولها .. وفقًا للأطباء، فإن بعض الفيتامينات ليست آمنة كما يعتقد.
يتحدث الدكتور تومي ميتشل، طبيب الأسرة، لموقع “إيت ذيس نوت ذات” عن الفيتامينات “الوهمية “.
– فيتامين ي
يقول الدكتور ميتشل أنه لطالما كان يُعتقد أن فيتامين (ي) مفيد لجسم الإنسان، غير أن الدراسات أظهرت عدم ضرورة تناوله، لاسيما أن لا تأثيراً كبيراً لفيتامين (ي) على صحة القلب والأوعية الدموية، مما يعني أنه غير مفيد بشكل أساسي لهذين النوعين من الأمراض، بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الدراسات إلى المخاطر المحتملة عند تناول مكملات فيتامين (ي) بسبب قدرتها على التفاعل مع بعض الحالات والأدوية.. لذلك قد لا يستحق فيتامين (ي) دفع المال لشرائه، لعدم وجود دليل ملموس على فعاليته وأضراره المحتملة
– فيتامين ك 2
وفيما يرى الدكتور ميتشل أنه يمكن أن تكون مكملات الفيتامينات مفيدة للصحة العامة للشخص، يقول إن فيتامين K2 والنياسين، غير مجدية ولا تستحق إنفاق المال عليها.
فيتامين K2 في شكل MK-4 مفيد، لأنه يساعد في توجيه الكالسيوم وغيره ومع ذلك، فإن تناول هذا الفيتامين عن طريق الفم قد يترك آثاراً صحية ضارة، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستات أو النزيف الشديد بسبب الإنتاج المفرط للبروتينات المعتمدة على فيتامين ك “الكربوكسيل”
يعد فيتامين ك من العناصر الغذائية المهمة اللازمة لصحة جيدة، ويشتري كثير من الناس مكملات الفيتامينات والأطعمة المدعمة للحصول على جرعتهم اليومية من هذا الفيتامين، ورغم ذلك، يمكن تحسين صحتك من خلال تضمين الكثير من الأطعمة التي تعد مصادر طبيعية لفيتامين ك في نظامك الغذائي.. مثلاً، تحتوي الخضروات الورقية مثل الملفوف أو الكرنب الأخضر والسبانخ والخردل الأخضر على كمية كبيرة من فيتامين ك. وأيضاً يتواجد فيتامين K في مصادر طبيعية كمنتجات الألبان مثل الجبن والزبادي، لذلك يمكن أن تكون هذه الأطعمة اللذيذة، إضافة صحية لنظامك الغذائي.
– النياسين أو ب 3
بحسب الدكتور ميتشل، “النياسين”، أو ما يعرف “فيتامين ب 3” ، عنصر غذائي، يساعد عند تناوله بجرعات مناسبة، في دعم التمثيل الغذائي الطبيعي وصحة القلب والأوعية الدموية، ومع ذلك، يمكن أن تكون مكملات النياسين خطرة، فالجرعات العالية منه تسبب عسر الهضم، وزيادة خطر النزيف وتلف الكلى، وأعراضاً أخرى أكثر خطورة مثل اضطرابات النزيف، وتلف الكبد، وانخفاض حساسية الأنسولين، لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول أي مكمل للنياسين.
يعتبر النياسين عنصراً غذائياً قيماً له، وهناك العديد من المصادر الطبيعية له، يأتي في مقدمتها منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي، وفي منتجات حيوانية أخرى مثل البيض واللحوم العضوية والأسماك والدواجن، و الأطعمة النباتية، خاصة البقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة والخضروات الورقية
– فيتامين أ
يتابع الدكتور ميتشل، ويقول إن فيتامين (أ) عنصر غذائي ضروري للصحة، ولكن لا ينصح بتناوله مع أي دواء، لما له من آثار ضارة وخطيرة، فالإفراط بتناول فيتامين (أ) يمكن أن يسبب تلف الكبد، وجفاف الجلد، وهشاشة العظام، وفي بعض الحالات، تشوهات خلقية.
ومع الخطر الصحي الذي قد يسببه تناول الكثير من المكملات الغذائية التي لا يحتاجها الجسم، فإنها إسراف للمال دون جدوى، خاصة وأن مستحضرات الفيتامينات غالبًا ما تكون أغلى من الأطعمة الطبيعية، والتي تعد مصادر لنفس الفيتامين.. لذا بدلاً من تناول مكملات الفيتامينات كمصدر للتغذية فقط، يجب الانتباه إلى احتياجاتك الغذائية، وإعداد وجبات مغذية تحتوي على الكمية الموصى بها من فيتامين (أ) من مصادر غذائية جديدة.
سبوتنيك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى