الاخبار

علماء أمريكيون: عام 2024 قد يكون الأكثر سخونة في تاريخ العالم

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

حذر علماء أمريكيون من أن عام 2024 قد يكون الأكثر سخونة في تاريخ العالم، بسبب ظاهرة “النينو” المناخية فوق المحيط العادي.

وأكد العلماء أن ظاهرة “النينو” بدأت فعلاً، ومن المرجح أن تجعل الظاهرة عام 2024 أكثر الأعوام سخونة في العالم، ومن المحتمل أن ترفع درجة الحرارة إلى كوكب يزداد سخونة بالفعل بسبب تغير المناخ.

ويخشى العلماء أن يساعد ذلك في دفع العالم إلى ما بعد مرحلة ارتفاع درجة حرارة 1.5 درجة مئوية، ما سيؤثر على الطقس العالمي، والتسبب بالجفاف في أستراليا، وهطول المزيد من الأمطار في جنوب الولايات المتحدة، وإضعاف الرياح الموسمية في الهند.

وأشار العلماء إلى أنه من المرجح أن يستمر الحدث حتى الربيع المقبل، وبعد ذلك سوف تنحسر آثاره، وفقاً لما ذكرته “بي بي سي”.

وقال رئيس قسم التنبؤات بعيدة المدى في مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة آدم سكيف، بحسب وكالات: “إن تسجيل رقم قياسي جديد لدرجات الحرارة العالمية في العام المقبل أمر معقول بالتأكيد. ويعتمد ذلك على مدى ضخامة ظاهرة النينو”.

وأضاف”سكيف” أن “ظاهرة النينو الكبيرة في نهاية هذا العام ، تمنح فرصة كبيرة بأن يكون لدينا رقم قياسي جديد في درجة الحرارة على المستوى العالمي في عام 2024”.

وتعد ظاهرة “النينو” أقوى تقلب في نظام المناخ في أي مكان على وجه الأرض، والمعروف أن التذبذب الجنوبي لظاهرة النينو له ثلاث مراحل مختلفة: ساخن ، بارد ، أو متعادل.

وتحدث المرحلة الساخنة “المسماة النينو” كل سنتين إلى 7 سنوات وتشهد ظهور مياه دافئة على السطح قبالة سواحل أمريكا الجنوبية وتنتشر عبر المحيط دافعة كميات كبيرة من الحرارة إلى الغلاف الجوي.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى