الاخبار

لليوم الثالث على التوالي.. طائرات روسية تعترض مسيرات أمريكية في سماء سوريا

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

اعترضت مقاتلات روسية طائرات مسيرة أمريكية فوق سوريا لليوم الثالث على التوالي هذا الأسبوع، حسبما أكد الجيش الأمريكي.

وذكرت وكالة “أسوشيتد برس”، امس السبت، أن التوتر يشيع بين القوات الروسية ونظيرها الأمريكية في سوريا حيث يقوم الجانبان بدوريات على الأرض وفي الجو.

وقال الجيش الأمريكي في بيان إن مواجهة يوم الجمعة استمرت نحو ساعتين حيث تعرضت ثلاث طائرات مسيرة من طراز “ام كيو – 9″، لمضايقات مرة أخرى من قبل طائرات مقاتلة روسية أثناء تحليقها فوق سوريا.

وقال اللفتنانت جنرال أليكس غرينكيويتش، قائد القوات الجوية بالقيادة المركزية للقوات الأمريكية، في بيان “حلقت الطائرات الروسية في مسارات قريبة على نحو غير مهني لثمانية عشر مرة ما دفع مسيرات ام كيو – 9 للتفاعل من أجل تجنب المواقف غير الآمنة”.

وقال الأميرال أوليغ غورينوف، رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحاربة في سوريا، في وقت سابق من هذا الأسبوع إن الجيشين الروسي والسوري بدآ تدريبات مشتركة لمدة ستة أيام تنتهي يوم الاثنين.

أضاف غورينوف في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الرسمية السورية في وقت سابق من هذا الأسبوع أن موسكو قلقة من تحليق طائرات مسيرة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة فوق شمال سوريا، ووصفها بأنها “انتهاكات منهجية للبروتوكولات” التي تم وضعها بهدف تجنب التصادم بين الجيشين.

وقع الاحتكاك الأول صباح الأربعاء عندما “انخرطت الطائرات العسكرية الروسية في سلوك غير آمن وغير مهني” حيث كانت ثلاث طائرات أمريكية من طراز “ام كيو – 9 تقوم بمهمة ضد تنظيم الدولة، حسبما قال الجيش الأمريكي.

يوم الخميس، قال الجيش الأمريكي إن الطائرات المقاتلة الروسية حلقت “بشكل غير آمن على نحو لا يصدق وغير مهني” بالقرب من الطائرات الفرنسية والأمريكية فوق سوريا.

وكالات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى