الاخبار

معمل أعمدة الكهرباء الخرسانية الوحيد في سوريا.. يتوقف عن العمل

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلن مدير معمل الأعمدة الخرسانية في حمص بسام اليوسف أن المعمل الذي تأسس منذ عام 1980 ويعتبر المعمل الوحيد الذي ينتج الأعمدة الخرسانية في القطر بعد خروج معمل دير الزور عن الخدمة، توقف عن العمل لأسباب عديدة أهمها عدم توافر مادة الحديد عالي الإجهاد اللازمة لتصنيع الأعمدة وصعوبة تأمينها لكونها مادة مستوردة وليس لها بديل منتج داخل القطر.

وبيّن اليوسف في تصريح لصحيفة “الوطن” ، أن خط الإنتاج في المعمل قديم ويحتاج إلى استبدال بالكامل أو إلى إعادة عمرته، بينما الحكومة لا تملك الإمكانيات المادية لتبديله، كاشفاً عن وجود عرض من إحدى الشركات الخارجية لتشغيل المعمل عن طريق التشاركية، دون أن يسمي الدولة التي تحمل هذه الشركة جنسيتها.

ولفت إلى أن المعمل يستطيع العمل بنسبة 10 بالمئة من طاقته الإنتاجية التي تقدر بإنتاج حوالي 50 عموداً شهرياً في حال توافر الحديد، مع العلم أنه كان ينتج في أوج عمله حوالي ألف عمود في الشهر.

وعن الصعوبات التي يعاني منها المعمل قال اليوسف: إضافة لعدم توافر الحديد وقدم خط الإنتاج فإن المعمل يعاني نقصاً كبيراً بعدد العمال وتم رفع كتاب للمؤسسة لفرز عمال من الفائض في شركة كهرباء حمص أو من دائرة التشغيل الوسطى، وتم مؤخراً تعيين 7 عمال فقط عن طريق المسابقة المركزية اختصاص كهرباء وهذا العدد غير كافٍ، إضافة إلى أنه يوجد نقص بعدد السائقين والمحاسبين والإداريين والفنيين والحراس، منوهاً إلى أن المعمل يضم حالياً 45 عاملاً بين فنيين وإداريين.

وتعود أهمية المعمل إلى أن كامل إنتاجه يباع للمؤسسة العامة لنقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، ما يعني بحسب مراقبين، بأن ذلك سوف يؤدي إلى توقف أعمال التطوير على الشبكة الكهربائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى