الاخبار

زعيم فاغنر يكشف لأول مرةٍ كواليس تمرده ويتحدث عن “ظلم” تعرض له

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قال يفغيني بريغوجين، رئيس مجموعة “فاغنر” العسكرية الروسية التي قادت تمرداً ضد الحكومة الروسية، قبل انسحاب قواته في نهاية المطاف، إن الهدف من التحرك كان إنقاذ “فاغنر” وليس الإطاحة بالحكومة الروسية، مضيفاً: “بدأنا الزحف إلى موسكو بسبب الظلم الذي تعرضنا له”.

أضاف بريغوجين، الذي خرج عن صمته بعد أحداث التمرد التي أثارت انتباه العالم، وذلك يوم الإثنين 26 يونيو/حزيران 2023، أنه كان يهدف إلى الاحتجاج على طريقة إدارة الحرب في أوكرانيا، موضحاً: “أردنا محاسبة هؤلاء الذين ارتكبوا أخطاء خلال الحملة العسكرية”.

زعيم فاغنر يكشف كواليس التمرد
بريغوجين قال في رسالة صوتية، مدتها نحو 11 دقيقة، إن المجموعة حظيت بالدعم في البلدات التي دخلتها أثناء التمرد، مضيفاً: “المدن الروسية استقبلتنا بالأعلام وكان السكان سعداء بوجودنا”.
وتابع في كلمته، أنَّ تقدم قواته كشف مشكلات “خطيرة” في الأمن بروسيا، مؤكداً “السيطرة على مدينة روستوف بالكامل” مع عدم قتل أي جندي روسي خلال الأحداث. وقال: “كان هناك قرار بحل المجموعة في الأول من يوليو/تموز”، وأكد أنه لم يوافق أحد من المجموعة على توقيع عقد مع وزارة الدفاع الروسية.

روسيا تحقق في تمرد فاغنر
في سياق متصل قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الإثنين، وفق ما نشرته شبكة “سي إن إن” الأمريكية، إن المخابرات الروسية تحقق فيما إذا كانت أجهزة الاستخبارات الغربية متورطة في الأحداث التي وقعت في روسيا، السبت.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى