الاخبار

ما حقيقة مناداة ماكرون لمحمد بن سلمان بـ”يا طويل العمر”؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أثارت لقطة بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، جدلاً واسعاً على موقع “تويتر”، اليوم الخميس.

وادعى مغردون، أن ماكرون قال لولي العهد السعودي: “يا طويل العمر” باللغة العربية، في حين نفى آخرون ذلك، وأشاروا إلى أن هذه العبارة لم تخرج عن الرئيس الفرنسي، وفقاً لموقع “CNN”.

عبارة “طويل العمر”
وتداول مغردون مقطع فيديو، يظهر لحظة استقبال ماكرون لابن سلمان، لدى وصوله إلى مقر انعقاد قمة “من أجل ميثاق مالي عالمي جديد”، في باريس، إذ سُمع صوت في المقطع يقول عبارة “طويل العمر”.

وأفاد مغردون، أن ماكرون استخدم هذه العبارة للترحيب بولي العهد السعودي.

السؤال عن الحال
لكن مقطع فيديو نشرته قناة “الإخبارية” السعودية الرسمية، أظهر أن الرئيس الفرنسي لم يُحرك شفتيه لحظة سماع الصوت الذي أطلق العبارة.

ومن المؤكد حسبما يظهر في المقطع، أن الرئيس الفرنسي سأل ولي العهد السعودي باللغة الإنكليزية: “كيف حالك؟”.

جدل كبير
ووسط هذا الجدل، تساءل ناشطون حول حقيقة استخدام الرئيس الفرنسي للعبارة، إذ كتب مغرد سعودي: ” آخر الفيديو سمعت ماكرون يقول طويل العمر.. صحيح وإلا أحد ثاني؟”.

ويُستخدم وصف “طويل العمر” في دول مجلس التعاون الخليجي كأسلوب لمناداة الملوك والأمراء والشيوخ، ويتجسد معناه بشكل دعاء بإطالة عمر المنادى.

وكان محمد بن سلمان وصل إلى فرنسا قبل أسبوع تقريباً، حيث شارك في حفل استقبال السعودية الرسمي، لترشح الرياض لاستضافة “إكسبو 2030”.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى