اخبار سريعة

أجور التكاسي في دمشق ضعف مثيلاتها بباقي المدن السورية تقريباً

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

من الغريب أن أجور التكاسي في دمشق أكبر بكثير من كافة المدن السورية الأخرى. وربما تزداد بنحو الضعف تقريباً، رغم أنها تعتبر عاصمة مركزية يحتاج زيارتها كُثر لإتمام معاملاتهم أحياناً.

اضطرت “ندى” 34 عاماً للاستعانة بسيارة أجرة للخروج من منطقة “ضاحية الأسد” التي تبعد قرابة 18 كم عن “المزة” وجهتها الثانية. لتُفاجَأ بطلب السائق لأجرة بلغت 80 ألف ل.س.

“ندى” القادمة من ريف حماة الغربي لتمضي إجازة 3 أيام بالعاصمة التي لم تزرها منذ سنوات، لم ترغب أن تقضي زيارتها بالركض وراء المواصلات العامة. وقررت الاعتماد على التكاسي التي كانت أجورها عدو جديد باغت جزدانها.

وتنوعت المبالغ المالية التي دفعتها وكان أقلها 12 ألف ل.س لمسافة 1ونصف كم تقريباً. وفي نقاش مع زميل لها عند الحديث بهذا الموضوع أخبرها بصدمته بموضوع أجارات التكسي في “دمشق”.

“محمد” من أهالي مدينة “حلب” الذي كان في زيارة للعاصمة خلال الأيام السابقة دفع للتاكسي التي نقلته من كراج البولمان في القابون إلى المتحلق مبلغ 45 ألف ل. س. لمسافة تبلغ 11 كم ليؤكد أنه لم يدفع مثله في مدينته مهما بلغت المسافة لن يتجاوز 15 ألف داخل المدينة.

دير الزور من 5 إلى 10 آلاف
وبالتواصل مع أحد الأهالي الذين يعيشون داخل مدينة “دير الزور” لمعرفة أسعار التكاسي ضمن المدينة. ذكر أن الأجور تتراوح بين 5 إلى 10 آلاف ليرة. فمثلاً من حي الجورة للقصور 1.8كم تتراوح الأجرة بين 5 إلى 7 آلاف ل.س، ومن حي القصور للموظفين 1.1كم 5000، ومن الجورة إلى الجبيلة 2.2كم 10000.

السويداء واللاذقية ترتفع الأجرة حسب البنزين
كذلك الأمر في السويداء تبلغ قيمة التكسي من قرية “الرحا” البعيدة” عن المدينة مسافة 6كم 25 ألف. وفي داخل المدينة مسافة 4 كم من دوار الباسل أو أحياء القلعة إلى مركز المدينة 10 آلاف ل.س.

وفي حال تجاوز مركز المدينة إلى منطقة أخرى يرتفع الطلب إلى 15 أو 25 ألف مع قابليتها للارتفاع بحجة كلفة البنزين.

ولو أراد الشخص ركوب تكسي ضمن مدينة “اللاذقية”، من منطقة “سقوبين” التي تبعد 10 كم عن جامعة تشرين. سيدفع 15 ألف. وفي داخل المدينة مسافة 5 كم من شارع ٨ آذار لمنطقة الزراعة حوالي 6 آلاف. وبقيمة تبلغ قرابة 8 آلاف للمسافة الواصلة بين الكورنيش الجنوبي ودوار الزراعة أي 8كم.

حمص ترتفع مساءً لندرة الركاب
تتفاوت أجور التكاسي ضمن مدينة “حمص” ووسطياً لتبلغ قيمة 1 كم قرابة 2000 ل.س بالحد الأعظمي. ومثلاً من حي البياضة للكراج الشمالي والتي يفصل بينهما قرابة 3 كم تتراوح الأجرة بين 6 إلى 8 آلاف.

أيضاً كمثال آخر حي الوعر الذي يقع في الطرف الغربي للمدينة وهو من الأحياء الكبيرة فيها. فإن التكسي من بدايته لمركز المدينة “الساعة الجديدة” تبلغ 8 آلاف. أما من آخره لذات المكان تصل إلى حد 10 آلاف.

ومن المحتمل أن ترتفع الأسعار قليلاً في فترة الليل بعد الساعة 10، لندرة الركاب وقلة وسائل النقل.

وبذلك تتفوق العاصمة بشكل تقريبي على باقي المحافظات، رغم أنها عصب الحياة لأغلب المنشآت والمباني الحكومية. والتي يقصدها غالبية أبناء المناطق السورية الراغبين بالبحث عن سبل العيش وإيجاد فرص عمل فيها وربما إتمام معاملاتهم المتعلقة بشؤون مختلفة.

سناك سوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى