اخبار سريعة

سوريا: وفاة تلميذ تحدي القراءة يعرب صالحة عن عمر 13 عاماً

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

نعت وزارة التربية، الاثنين، تلميذ تحدي القراءة يعرب صالحة من ذوي الإعاقة، بعد أن فارق الحياة عن عمر يناهز (13 عاماً) بسبب إصابته بالشيخوخة المبكرة.

ولد “صالحة” وهو يحمل مرض إعاقة خلقية تسمى “بروجيريا” أو الشيخوخة المبكرة، التي جعلت منه طفلاً مختلفاً ومتميزاً عن أقرانه”.

وأشارت الوزارة في نعيها إلى أن “مرض “صالحة” كان دافعاً له ولأسرته التي آمنت بقدراته للاستمرار ومواجهة كامل الصعوبات في الحي والمدرسة وجميع مرافق حياته اليومية”.

“وشارك “صالحة” في مسابقة تحدي القراءة العربي للموسم السابع وتأهل للدور النهائي على مستوى سوريا لذوي الهمم، لكنه رحل قبل أن يعرف نتيجته من مشفى الأطفال بدمشق.”

ويعرف الشياخ، أيضاً باسم متلازمة “هاتشينسون-جيلفورد”، وهو اضطراب وراثي نادر جداً يتسبب في تقدم عمر الأطفال بسرعة، بدءاً من السنتين الأوليين من حياتهم.

وعادة ما يظهر الأطفال المصابين بالشياخ طبعيين عند الولادة، ولكن خلال السنة الأولى، تبدأ العلامات والأعراض، مثل النمو البطيء وفقدان الشعر في الظهور.

وتعتبر مشكلات القلب أو السكتات الدماغية السبب النهائي للوفاة لدى معظم الأطفال الذين يعانون من هذه المتلازمة، فيما أكدت دراسات كثيرة عدم وجود علاج للشياخ.

يشار إلى أن متوسط العمر المتوقع لطفل يعاني الشياخ يبلغ حوالي 13 عاماً، وقد يرحل بعض المصابين بالمرض في سن أصغر، وأحياناً يعيش آخرون لفترة أطول تصل إلى 20 عاماً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى