رياضة

ماذا تغير في مانشستر سيتي منذ نهائي 2021؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ماذا تغير في مانشستر سيتي منذ نهائي 2021؟

مع مرور الساعات، يقترب موعد اللقاء المرتقب بين مانشستر سيتي وإنتر ميلان، في نهائي دوري أبطال أوروبا، والذي سيقام غدا السبت، بملعب أتاتورك الأولمبي بتركيا.

ورغم المشوار المميز لإنتر ميلان، في نسخة هذا الموسم من دوري الأبطال، إلا أن الترشيحات تصب في صالح الفريق الإنجليزي لحصد اللقب لأول مرة في تاريخه.

وتأتي الترشيحات في ظل المستوى المميز للسيتي هذا الموسم، وحصده للقب البريميرليج، بجانب لقب كأس الاتحاد الإنجليزي.

كما أن الفريق الإنجليزي، يمتلك كتيبة نارية من اللاعبين المميزين في كل المراكز، ما يجعله مرشحا بقوة للتتويج القاري.

ماذا تغير بين “سيتي 2021” و”سيتي 2023″؟

في النسخة قبل الماضية 2021، وصل السيتي للدور النهائي، بعد مشوار مميز، وكان الفريق وقتها قد حسم لقب الدوري الإنجليزي، كما توج بكأس رابطة المحترفين.

وكما هو الحال في النسخة الحالية، كانت الترشيحات تصب في صالح مانشستر سيتي للفوز باللقب القاري، خصوصا أنه كان يواجه فريقا يعرفه جيدا هو تشيلسي.

وكانت تشكيلة مانشستر سيتي في تلك المواجهة تخلو من المهاجم القناص، القادر على استغلال أنصاف الفرص.

ولعب السيتي تلك المباراة بطريقة 4-3-3 حيث تواجد في حراسة المرمى إيدرسون، وأمامه روبن دياز مع جون ستونز في عمق الخط الخلفي مع الظهيرين كايل ووكر وأولكسندر زينتشينكو ولعب إلكاي جوندوجان في منتصف الملعب ومعه برناردو سيلفا وفيل فودن.

ولعب رياض محرز ورحيم سترلينج على الجناحين وقام كيفن دي بروين بدور المهاجم في تلك المباراة الحاسمة.

وعانى السيتي في تلك المباراة من تراجع مستوى بعض لاعبيه ومنهم برناردو سيلفا وسترلينج ومحرز ودي بروين.

ورغم مشاركة جابرييل جيسيوس وسيرجيو أجويرو في الخط الهجومي، لكنهما لم يقدما الإضافة المرجوة ليخسر السيتي اللقاء وفرصة حصد اللقب القاري الأول.

كما أن طريقة لعب الفريق والعناصر التي اختارها جوارديولا تسببت في أزمات كبيرة للسيتي، الذي فقد السيطرة على وسط الملعب، ليتعرض المدرب الإسباني لانتقادات واسعة بعد تلك المباراة.

تغيير جذري

أما في النسخة الحالية فهناك الكثير من الأمور التي تغيرت بالفعل مقارنة بالنهائي السابق، فالسيتي الآن لديه تشكيلة متكاملة، بل إن جوارديولا يعاني أحيانا لاختيار الأساسيين، في ظل كثرة النجوم.

وشهد مركز رأس الحربة، أكبر تغيير خصوصا مع ضم النجم النرويجي، إيرلينج هالاند، صاحب الأرقام المميزة هذا الموسم.

وسجل هالاند، 52 هدفا في 52 مباراة وصنع 9 آخرين في كل البطولات هذا الموسم، ونال لقب هداف البريميرليج برصيد 36 هدفا، كما يتصدر قائمة هدافي التشامبيونزليج بـ12 هدفا.

ويمتلك السيتي جاك جريليش، الذي ضمه في صيف 2021، ويقدم اللاعب الدولي الإنجليزي مستويات رائعة وبات سلاحا قويا في تشكيلة جوارديولا على مستوى الجناح الأيسر.

وشارك جريليش هذا الموسم في 49 مباراة، مسجلا 5 أهداف وصنع 11، ولعب دورا رئيسيا في تتويج السيتي بثنائية الدوري وكأس الاتحاد الإنجليزي هذا الموسم.

وعلى مستوى طريقة اللعب فإن جوارديولا، قام بتغييرها كثيرا في الفترة الأخيرة، ولا يلعب بواحدة ثابتة خاصة في الفترة الحاسمة من الموسم التي لعب فيها بطريقة 3ـ4ـ3 كثيرا، و3ـ2ـ4ـ1 كما فعل أمام ريال مدريد في إياب نصف النهائي، ووقتها فاز برباعية نظيفة.

كووورة – أبوبكر المقدم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى