صحة و جمال

فوائد عشبة شوك الجمل.. تحمي الكبد ويخفض نسبة السكر في الدم

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

عشبة شوك الجمل (Silybum marianum)، هي إحدى النباتات التي تُستخدم منذ القدم في الطبّ البديل، وذلك بسبب الفوائد الصحية الكبيرة التي تحتويها هذه النبتة، التي يصل طولها إلى 3 أقدام.

تنمو هذه النبتة على ضفاف الأودية، أو قرب المنحدرات الصخرية، وتوجد بكثرة في منطقتي شمال إفريقيا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى قارة أوروبا ومساحاتٍ شاسعة من آسيا، ولها العديد من الأسماء، مثل: خرشوف الجبل، والأرضي الشوكي البري، والعكوب.

ويعدّ نبات شوك الجمل من النباتات ذات القيمة الغذائية العالية، ويتميز بمذاقه الجميل وفوائده الصحية؛ لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن، وأهم فائدة لشوك الجمل أنه يعالج مرض الكبد، بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى.

ما عشبة شوك الجمل؟
تنتمي عشبة شوك الجمل إلى العائلة النجمية (Asteraceae)، وتُعد من الأعشاب الطبية القديمة، إذ استخدمت عند الحضارات القديمة لعلاج مجموعة من أمراض الكبد، منها: أمراض الكبد الالتهابية المزمنة، وأمراض الكبد الدهنية غير الكحولية، كما استُخدمت في علاج تلف الكبد الناجم عن الكحول، والعلاج الكيميائي، وكذلك تلف الكبد الناتج عن تسمم فطر أمانيتا.
القيمة الغذائية لشوك الجمل
وفقاً لموقع justfood، شوك الجمل من الأعشاب التي تؤكل، فلهذه العشبة العديد من الفوائد الغذائية، بالإضافة إلى طعمها اللذيذ، فهي تحتوي على العديد من المواد الفعالة، مثل: السيما لارين، والسلبين، ونشأ تراي أمين، وحمض النمليك، وهيستامين، والتانينات، بالإضافة إلى الألياف والفيتامينات، وتعتبر أوراق وبذور وسيقان شوكة الجمل كلها أجزاء مفيدة في العشبة، ويمكن تناول عشبة الخرشوف نيئة، أو مطبوخة، أو مضافةً إلى أطباق السلطة.

فوائد عشبة شوك الجمل الصحية
وفقاً لموقع webteb الطبي المتخصص، هناك العديد من الفوائد الصحية المهمة لهذه العشبة الطبية، أهمها ما يلي:

تحمي الكبد وتحسّن صحته
أثبتت إحدى الدراسات أهمية عشبة شوك الجمل بصفته علاجاً تكميلياً ومساعداً للعديد من أمراض الكبد، وحتى سرطان الكبد، وبالتالي فهو يساعد في تقليل التهاب وتلف الكبد.

كما أثبتت دراسة أخرى قدرة عشبة الجمل على التخلص من السموم، مثل: الأماتوكسن (Amatoxin) الناتج من بعض أنواع الفطر، والذي قد يكون تناوله قاتلاً.

تخفف آثار العلاج الكيماوي لمرضى السرطان
أظهرت مجموعة من الدراسات قدرة شوك الجمل على جعل العلاج الكيماوي أكثر فعالية ضد بعض أنواع السرطانات، والمساعدة في تدمير الخلايا السرطانية، إذ وُجد انّ لهذه العشبة القدرة على تخفيف الآثار الجانبية المرافقة لعلاج السرطان بالكيماوي.

تخفض مستوى السكر في الدم
من المحتمل أن يكون لعشبة شوك الجمل التأثير الإيجابي والتكميلي لخفض مستويات السكر بالدم لدى الأشخاص المصابين بمرضى السكري من الفئة الثانية، حيث كشفت إحدى الدراسات وجود مركبات في عشبة شوك الجمل لها تأثير مشابه لبعض أدوية السكري، من خلال المساعدة في تحسين حساسية الأنسولين، وتقليل نسبة السكر في الدم.

كما أن هناك فوائد أخرى لهذه العشبة أبرزها:
خفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.
علاج محتمل لاضطرابات الجهاز الهضمي، حيث تقلل الشعور بالقيء والغثيان.
التقليل من الأعراض المرافقة لسن اليأس.
التقليل من أعراض الحساسية الموسمية.
دور محتمل في علاج حب الشباب والالتهابات الجلدية.
المساهمة في التخفيف من السمنة؛ لأنها تساعد على حرق الدهون.
الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.
الآثار الجانبية لاستخدام عشبة شوك الجمل
قد يتسبب استخدام عشبة شوك الجمل بالإصابة برد فعل تحسسي شديد، بالأخص لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية من النباتات الأخرى في العائلة النجمية، مثل: الأقحوان.
كما قد يُعاني مستخدم العشبة من بعض الآثار الجانبية الأخرى، مثل:

انتفاخ البطن.

إسهال.

عسر الهضم، والإصابة بالغازات.

فقدان الشهية.

غثيان.

طفح جلدي وحكة.
عربي بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى