نجوم و مشاهير

عادل إمام يقاضي وزارة المالية المصرية..والسبب؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تقدم الفنان المصري الشهير، عادل إمام، بطعن قضائي ضد وزارة المالية المصرية، وذلك على خلفية فرض ضرائب مستحقة عليه تقدر قيمتها بنحو 6.4 مليون جنيه، أي ما يعادل أكثر من 207 آلاف دولار أمريكي، وفقاً لوسائل إعلام مصرية، الجمعة 2 يونيو/حزيران 2023.

إذ كشف المحامي خالد الأشواح، وكيل المخرج والمنتج رامي إمام، نجل الممثل عادل إمام، أنه أقام دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، تطالب بوقف قرار لجنة الطعن بمأمورية الضرائب، والتي قدرت مبالغ قيمتها 6.4 مليون جنيه على الفنان عادل إمام، عن مسلسلات “عفاريت عدلي علام” و”عوالم خفية” و”مسلسل فلانتينو”.

المحامي ذكر في معرض الدعوى أن اشتراك عادل إمام في مسلسل “عفاريت عدلي علام” معفى من ضريبة القيمة المضافة، باعتبار أنه قد جرى تصويره داخل المنطقة الحرة بمدينة الإنتاج الإعلامي، وأن الأمر ذاته ينطبق على مسلسلي عوالم خفية وفلانتينو.
كما أشارت الدعوى إلى أن قرار اللجنة قد جاء مجحفاً في حق عادل إمام، ما جعله يطعن بـ”بطلان قرار اللجنة، لأنه تم احتساب ضريبة القيمة المضافة عن أعمال فنية لا تخضع لضريبة القيمة المضافة”.

وأوضحت الدعوى أن “خضوع الوعاء للضريبة جاء على سبيل الحصر بهذه الأعمال التي نفذت داخل البلاد بالمنطقة الحرة، والأعمال التي نفذت خارج البلاد، وأن الأعمال التي قام بها الطاعن نفذت داخل مدينة الإنتاج الإعلامي وهي معفاة، ولم تقدم المأمورية دليلاً واحداً على أن هذه الأعمال تخضع للضريبة، وإنما اكتفت بإخضاعها بالمخالفة للقانون”.

بالإضافة إلى ذلك، طالب المحامي في طعنه بانتداب مكتب الخبراء للانتقال إلى الجهة المتعاقد معها، للتأكد من أن العمل تم تصويره بالمنطقة الحرة، والانتقال للشركات المنتجة للأعمال التي اشترك بها الطاعن، والاطلاع على العقود المحررة مع الطاعن، التي توضح أن الأعمال ستتم داخل المنطقة الحرة.

يشار إلى أن إمام، المعروف بلقب “الزعيم”، كان قد احتفل خلال مايو/أيار الماضي ببلوغه سن 83 عاماً، والذي تزامن مع ذكرى أخرى أكثر التصاقاً بتاريخ الفن المصري.
فقبل 60 عاماً، بزغت موهبة إمام للمرة الأولى، حين ظهر على خشبة المسرح برفقة العملاقين فؤاد المهندس وشويكار، بالمسرحية الكوميدية “أنا وهو وهي”، التي أنتجت في العام 1963.

وأفاد إعلاميون مصريون بأن حفل عيد الميلاد أقيم في قصره بالمنصورية، وحضرته النجمة يسرا والفنانة لبلبة، والفنانان خالد سرحان ومصطفى هريدي، بالإضافة إلى المخرج رامي إمام، نجل “الزعيم”، وبعض الأقارب والأصدقاء، وعادل سليمان مدير أعمال عادل إمام.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى