اخبار سريعة

تقرير: تكلفة الولادة القيصرية في مشفى خاص تصل لـ6 ملايين ليرة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تقرير: تكلفة الولادة القيصرية في مشفى خاص تصل لـ6 ملايين ليرة

أظهر تقرير محلي ارتفاعاً في أسعار الولادات القيصرية والطبيعية على السواء، لتبدأ من 400 ألف ليرة وصولاً إلى 6 ملايين ليرة، مشيراً إلى تراجع عدد الولادات في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة.

وذكرت صحيفة “تشرين” أن أسعار الولادات القيصرية تبدأ من 800 ألف ليرة لتصل إلى 6 ملايين ليرة في بعض المشافي، بينما تبدأ أسعار الولادة الطبيعية من 400 ألف لتصل إلى مليونين ليرة.

ونقلت الصحيفة عن عدد من أطباء النسائية والتوليد، أن هناك انخفاضاً في نسبة الولادات خلال العام الحالي، والسبب برأيهم ليس ارتفاع تكاليف الولادات ذاتها، بل ارتفاع تكاليف المعيشة وتكاليف التدريس.

وفي شهر كانون الثاني (يناير) الماضي، قال رئيس جمعية “المولدين النسائيين” والأستاذ في كلية الطب البشري بـ”جامعة دمشق” مروان الحلبي إن أعداد الولادات تراجعت إلى النصف بسبب الظروف الاقتصادية السيئة وارتفاع التكاليف.

وأوضحت الطبيبة رزان للصحيفة، إن المواد المستخدمة في العيادات طالها أيضاً ارتفاع في السعر، فمواد بسيطة للعيادة كان سعرها 3 آلاف ليرة باتت تكلف اليوم 500 ألف ليرة، فأصبح سعر الشاش 30 ألف ليرة، وعلبة سيديات من أجل الإيكو بات سعرها 80 ألف ليرة، وعبوة المعقم “بفيدون” 5 ليترات وصل سعرها إلى 85 ألف ليرة.

ووفقاً لمؤشر “جريدة قاسيون” زادت تكاليف المعيشة للعائلات في آذار 2023 بأكثر من مليون ونصف ليرة عن بداية العام، وارتفع الحد الأدنى لهذه التكاليف بمليون ليرة، وبلغت الزيادة 41.4% في ثلاثة أشهر (بين كانون الثاني وآذار).

وتشهد الليرة السورية تراجعاً مستمراً في قيمتها أمام الدولار الأمريكي، بحيث وصل سعر الدولار إلى 9 آلاف ليرة في السوق الموازية، بينما حدده “مصرف سورية المركزي” في نشرة الحوالات والصرافة بـ8200 ليرة.

الاقتصادي

إقرأ أيضاً:خبير اقتصادي يقترح على الحكومة توزيع 6 كغ بيض مجاناً لموظفي الدولة شهرياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى