اخبار سريعة

ما سر السجاد البنفسجي في قمة جدة ؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

في عام 2021، قررت المملكة العربية السعودية الاستغناء عن اللون الأحمر واستبداله باللون البنفسجي ليكون لونًا معتمدًا لسجاد مراسم استقبال ضيوف الدولة الرسميين.

ولفتت السجاد البنفسجي أنظار روّاد مواقع التواصل الاجتماعي لأول مرة أثناء الاستقبال الرسمي الذي قام به ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للشيخ محمد بن زايد في مايو 2021 حين كان وليًا للعهد.

وجاء اختيار السعودية لونًا للسجاد ليتماهى مع لون صحاري السعودية وهِضابها في فصل الربيع عندما تتزيّن بلون زهرة الخزامى، ونباتات أخرى مثل العيهلان والريحان، التي تُشكّل في مجموعها غطاءً طبيعيًا بلون بنفسجي.

ما سر السجاد البنفسجي في قمة جدة ؟

كما يعكس اللون البنفسجي ترحيبَ أرض السعودية بعابريها، وكرمها الذي يتماثل مع كرم أهلها، من خلال لون الطبيعة المِعطاءة وهي تعيش في أزهى حالاتها.

وتضمن سجاد المراسم البنفسجي حضورًا بارزًا لعنصر ثقافي سعودي آخر يتمثّل في فن حياكة السدو التقليدي الذي يُزيّن أطراف السجاد الجديد، ليُضفي بُعدًا ثقافيًا إضافيًا لأنه من الحِرف الشعبية الأصيلة في السعودية، والمُسجّل رسميًا في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو.

وتمتد النقوش المميزة للسدو على جانبي السجاد، لتمنح هذا الفن الوطني العريق مساحة جديدة تضاف لاستخداماته المتعددة في حياة السعوديين.

وجاءت مبادرة تغيير “سجاد مراسم الاستقبال” بتعاون مشترك بين وزارة الثقافة والمراسم الملكية، وهي امتداد لمبادرات وطنية عديدة تحتفي بالعناصر الثقافية السعودية الأصيلة.

وكالات

اقرأ المزيد: قطر تقدم “عرضا فلكيا جديدا” لشراء مانشستر يونايتد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى