اقتصاد

مدير التحول الرقمي: منصة حكومية للإعلان عن المناقصات بشكل علني

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

افتتح وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب أمس ورشة عمل حول التعديلات المقترحة على قانون العقود رقم 51. والتي تخللها عرضاً تقديمياً عن منظومة المشتريات الحكومية كأحد مشاريع التحول الرقمي في سورية.

و بيّن الدكتور محمد المحمد مدير التحول الرقمي في وزارة الاتصالات والتقانة أن الغاية من الورشة التعريف بالتعديلات المرتقبة لقانون العقود رقم 51 والتي تم خلالها إضافة مقترح نظام الفصل بخصوص عقود البرمجيات. والذي يتزامن مع تنفيذ إستراتيجية التحول الرقمي للخدمات الحكومية والتي أطلقت مجموعة من المشاريع التي تحتاج للمرونة اللازمة لتنفيذ العقود. لذا تم إعداد مقترح لإضافة فصل يخص عقود البرمجيات.

منظومة المشتريات الحكومية

وأضاف: إن الجزء الثاني من الورشة تناول التعريف بمنظومة من المنظومات المهمة جداً وتسمى منظومة المشتريات الحكومية وهي عبارة عن منصة مركزية حكومية الغرض منها إتاحة الإمكانية للجهات العامة للإعلان عن استدراج العروض والمناقصات بشكل مركزي وعلني وأن تسمح للعارضين التسجيل على المنظومة والتقدم للعمليات الشرائية وهي استدراج العروض أو المناقصة أو المزايدة والتي تتضمن بداخلها حسابات للجنة المناقصات واللجان الفنية.

مبيناً بأن هذه المنظومة تعتبر إحدى أهم المنظومات التي تعزز الشفافية وإمكانية مراقبة الإنفاق العام وتعطي فرصة عادلة لجميع المتعهدين والمقاولين كي يكونوا أمام كل الإعلانات وبشكل شفاف.

الكوادر اللازمة

وأوضح محمد بأنه يتم العمل حالياً على تطوير منظومة المشتريات الحكومية لكن. ومن خلال الورشة أردنا أن نعرض ونعرف الجهات العامة بأن هذه المنظومة سيتم البدء بتطبيقها اعتباراً من العام القادم لذا يفضل أن يكون هناك جهوزية عند تطبيقها من حيث إعداد الكوادر اللازمة وتوافر التجهيزات الحاسوبية. لافتاً إلى أن تطبيقها لا يحتاج لتجهيزات حاسوبية كبيرة لأن هذه المنظومة ستكون مستضافة في الوزارة في الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات.

وختم بالقول: إن هذه الورشة تعتبر من ضمن عدة ورشات تنفذها وزارة الاتصالات والتقانة بغرض التعريف بالإستراتيجية والمشاريع المرتبطة فيها واطلاع الجهات العامة عليها

الوطن

اقرأ المزيد: كيلو البازلاء المفروط في سوق “التنابل” بـ8 آلاف..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى