اخبار سريعة

7 مليارات ليرة أضرار الزلزال على المواقع الأثرية في سورية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

7 مليارات ليرة أضرار الزلزال على المواقع الأثرية في سورية

كشف مدير عام الآثار والمتاحف في سورية نظير العوض، إن قيمة الأضرار التي طالت الآثار في البلاد نتيجة الزلزال المدمر الذي ضرب أربع محافظات سورية في 6 من شباط الماضي، تصل لأكثر من 7 مليارات ل.س.

وأشار العوض بحسب ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية، إلى أن هذه القيمة قابلة للزيادة في حال ارتفاع أسعار مواد الترميم.

ويصل عدد المواقع الأثرية المتضررة لأكثر من 40 موقعًا أكثرها ضررًا في حلب القديمة، إذ أثر الزلزال في المباني الحديثة والأثرية في المدن والقلاع والتحصينات في كامل الساحل السوري وفي حماة وحمص وحلب بشدّات مختلفة، وفق العوض.

قدمت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، مبالغ مالية لترميم بعض الآثار المتضررة من الزلزال، بقيمة تصل إلى 75 ألف دولار أمريكي لترميم أحد أبراج المدينة القديمة في حلب، و48 ألف دولار لأعمال الترميم في قلعة الحصن وقلعة صلاح الدين، بحسب ما أعلن مدير عام الآثار والمتاحف، نظير العوض.

واعتبر العوض أن هذه المبالغ ‘لا تكفي لإجراء أعمال واسعة لكنها قد تؤدي الغرض لإجراء بعض العمليات الإسعافية وغير ذلك’، وفق تعبيره.

ومن المقرر أن تبدأ الحكومة بعد أيام، بحسب تصريح العوض، بترميم مدخل قلعة حلب والمئذنة الأيوبية لجامع قلعة حلب وفي بعض مكونات القلعة ثم لاحقًا في متحف حلب.

وفي 25 من نيسان الماضي، طرحت الحكومة خلال مؤتمر صحفي لمناقشة خطة العمل للتعامل مع آثار الزلزال الذي ضرب شمالي سورية في شباط الماضي، عدة وعود لمعالجة آثاره، يمتد أطولها حتى عام 2025 في حال ‘تأمنت جميع الموارد’، وإلا قد تمتد أكثر من ذلك.

اقرأ ايضاً:سورية.. تكلفة تركيب منظومة الطاقة الشمسية المنزلية 20 مليون كحد أدنى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى