اقتصاد

توقيع مذكرة تفاهم استراتيجي طويل الأمد بين سورية وإيران

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

وقع الرئيسان بشار الأسد ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي مذكرة التفاهم لخطة التعاون الشامل الاستراتيجي طويل الأمد بين البلدين، إضافة لتوقيع مذكرات في مجالات متنوعة منها النفط والاتصالات.

وقالت جريدة “الوطن” عبر صفحتها في “فيسبوك” إنه تم توقيع مذكرات تفاهم للتعاون في المجال الزراعي، وفي مجال النفط، والاتصالات وتقانة المعلومات.

وتابعت الصحيفة، تم توقيع محضر اجتماع للتعاون في مجال السكك الحديدية، ومذكرة تفاهم بشأن الاعتراف المتبادل بالشهادات البحرية بين البلدين، إضافة إلى محضر اجتماع للطيران المدني بين سورية وإيران.

وشملت مذكرات التفاهم مجال المناطق الحرة، و”المركز الوطني للزلازل” في سورية و”المعهد الدولي للهندسة الزلزالية” في إيران، وفقاً للصحيفة.

ووصل الرئيس الإيراني ظهراً إلى مطار دمشق الدولي في إطار زيارة تستمر ليومين، هي الأولى من نوعها لرئيس إيراني منذ 2010، حيث رافقه وفد وزاري يضم وزير الشؤون الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ووزير الطرق وبناء المدن مهرداد بذرباش، ووزير الدفاع محمد رضا آشتياني، ووزير النفط جواد أوجي، ووزير الاتصالات عيسى زارع بور، وأمين، رئيس مكتب رئيس الجمهورية غلام حسين إسماعيلي، وممثل عن مجلس الشورى الإسلامي عباس كلرو، ومعاون الشؤون السياسية لمكتب رئيس الجمهورية محمد جمشيدي.

ونقلت صحيفة “الوطن” سابقاً عن مصادر مطلعة لم تسمها القول، إن زيارة رئيسي ستشهد توقيع عدد كبير من اتفاقيات ومذكرات التفاهم، تشمل مختلف أوجه التعاون، لاسيما في مجالات الطاقة والكهرباء.

في آذار (مارس) 2021، وقّع الجانبان السوري والإيراني مذكرة تفاهم، لتشجيع التعاون في المجال التقاني والابتكار، وبموجب المذكرة يخصّص الجانب الإيراني خطاً ائتمانياً يصل إلى 10 ملايين دولار، لدعم استيراد تجهيزات عالية التقنية وتجهيزات مشاف إلى سورية.

وزار دمشق الأسبوع الماضي وفد إيراني برئاسة وزير الطرق وبناء المدن الإيراني مهرداد بذرباش، رئيس الجانب الإيراني في اللجنة الاقتصادية المشتركة، حيث التقى خلالها الرئيس الأسد، إضافة لإجراء مباحثات اقتصادية مع وزراء سوريين، انتهت بتوقيع اتفاقيات في مجالات الطاقة والكهرباء والنفط.

وكانت آخر زيارة لرئيس إيراني إلى سورية من قبل الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد التي كانت في أيلول (سبتمبر) عام 2010.

اقرأ المزيد: اتحاد الصناعات العراقية: سنرسل نفط إلى سورية مقابل مواد مصنعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى