اقتصاد

اتحاد الصناعات العراقية: سنرسل نفط إلى سورية مقابل مواد مصنعة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشف نائب رئيس “اتحاد الصناعات العراقية” علي عبد الهادي الدخيلي، عن العمل على إرسال النفط إلى سورية مقابل مواد مصنعة.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن الدخيلي قوله، سنقوم بحلحلة العقوبات الغربية المفروضة على سورية، وسنرسل نفطاً إليها مقابل الحصول على مواد مصنعة يتم رفد السوق العراقية بها.

وجاء تصريح الدخيلي عقب اجتماعات الدورة الحادية عشرة للجنة السورية-العراقية المشتركة، التي بدأت يوم الاثنين في دمشق، وتستمر الثلاثاء 2 أيار الحالي، وتهدف لمناقشة التعاون في عدة مجالات اقتصادية وتجارية وزراعية واستثمارية وتعليمية.

وتمت مناقشة ثلاث مذكرات تفاهم بين الجانبين السوري والعراقي، بمجالات التعليم والصحة والتجارة كبداية، على حد تصريحات متطابقة لوزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل، ووزير التجارة العراقي أثير الغريري.

وعقدت اللجنة السورية – العراقية اجتماعات الدورة العاشرة لها في بغداد عام 2021، ووقع الجانبان على محضر الاجتماع الذي أكد أهمية الارتقاء بالتعاون السوري – العراقي إلى مستويات أعلى، في ميادين التجارة والاستثمار والثقافة والسياحة والإعلام والتربية والتعليم والرياضة والشباب، بالإضافة إلى التوقيع على 6 مذكرات تفاهم، في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والأشغال العامة والإسكان والتربية والتعليم العالي والبحث العلمي والإعلام، إضافة إلى بروتوكولين تنفيذيين في مجالي الثقافة والسياحة.

وترتبط سورية بالعراق عبر 3 معابر، وجرى إغلاقها جميعاً بسبب الأحداث التي حصلت في البلدين، قبل أن يعاد افتتاح معبر (البوكمال – القائم) أمام حركة مرور البضائع والأفراد بتاريخ 30 أيلول 2019، بعد إغلاق دام 6 أعوام.

وبحسب تقرير لـ”وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية” بلغت قيمة الصادرات السورية لعام ٢٠٢٢ إلى العراق حوالي 87 مليون يورو، وكان حجم التبادل التجاري خلال عام ٢٠٢٢ بحدود 92.6 مليون يورو.

اقرأ المزيد: جيبة المواطن و ايد الحكومة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى