صحة و جمال

أطعمة تسبب حصى الكلى يجب تجنبها

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

هل هناك أطعمة يمكن أن تتسبب في تكون الحصوات في الكلى؟ وهل تختلف الأطعمة الممنوعة من شخص لآخر؟ تعرفوا على قائمة بأطعمة تسبب حصى الكلى يجب تجنبها وبعض الأطعمة الأخرى المسموحة بتناولها عند الإصابة بحصوات في الكلى، بالإضافة لدور الزبادي وبعض منتجات الألبان الأخرى في نظام مرضى الحصوات، ومعلومات أخرى هامة في المقال التالي.

أطعمة تسبب حصى الكلى

حصوات الكلى هي عبارة عن كتلة صلبة من المعادن والأملاح تكونت داخل الكليتين، وبعض الأطعمة والمشروبات تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تؤدي لتكون تلك الحصوات، التي تكون مؤلمة في بعض الحالات. ويمكن أن تختلف تلك أنواع تلك الأطعمة وفقاً لنوع حصوة الكلى الموجودة، ولكن جدير بالذكر أن نسبة حدوث حصوات الكلى تزيد عند تناول هذه الأطعمة بكميات كبيرة وبشكل متكرر مع قلة شرب الماء والحركة، بالإضافة لعوامل أخرى يمكن أن يشرحها الطبيب.

وإليكم قائمة بأطعمة تسبب حصى الكلى وفقاً للأنواع المختلفة لحصوات الكلى:

حصوات أكسالات الكالسيوم

تُعتبر من أشهر أنواع حصوات الكلى التي تتكون نتيجة اندماج الكالسيوم في البول مع الأكسالات (مادة كيميائية تتواجد بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة) وتتضمن الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأكسالات والتي يمكن أن تتسبب في حدوث الحصوات ما يلي:

السبانخ.
اللوز والكاجو.
عشبة الراوند.
حساء الميسو (وصفة يابانية).
الفريك.
البطاطس المطبوخة في الفرن بدون إزالة القشرة.
الكاكاو.
البنجر.
البامية.
حبوب النخالة والقمح.
توت العليق.
البطاطس المقلية.
البطاطا الحلوة.
محليات ستيفيا.
الأطعمة المعلبة.
اللحوم الجاهزة والمغلفة.
الأطعمة السريعة.
لحم البقر.
البيض.
الجبن.
السمك.

حصوات فوسفات الكالسيوم

تتكون تلك الحصوات عندما يجتمع الكالسيوم في البول مع الفوسفور المعدني، وتتضمن الأطعمة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهذا النوع من الحصوات والتي يجب الانتباه لها ما يلي:

اللحوم العضوية مثل الدجاج وكبد البقر.
الحليب والجبن ومنتجات الألبان الأخرى.
البيض.
الأطعمة البحرية.
عصائر الفاكهة باستثناء البرتقال والتوت البري والنكتارين.
عصائر الخضراوات.
دبس السكر.
الأطعمة المصنعة مثل الأطعمة الجاهزة والمشروبات الغازية والأطعمة المجمدة.
الأطعمة المالحة.

حصوات حمض اليوريك

عادة ما يتم الإصابة بهذا النوع من الحصوات في حالة كان البول حمضي بنسبة كبيرة، وتوجد أطعمة تسبب حصى الكلى من هذا النوع منها:

البروتين الحيواني مثل اللحوم الحمراء والدجاج والبيض والأسماك الصدفية.
المشروبات السكرية مثل المشروبات اللاذعة وعصائر الفاكهة.
الكحوليات.

حصوات السيستين

تُعتبر أقل الأنواع شيوعاً وتظهر بنسب قليلة وعادة ما تحدث بين أفراد العائلة الواحدة حيث يتم تسريب مادة السيستين إلى البول، وتتضمن بعض الأطعمة التي يجب الحذر منها لتجنب الإصابة بهذا النوع ما يلي:

اللحوم.
البطاطس المقلية.
الحساء المعلب.
اللحوم المعلبة.
الأطعمة المالحة.

ماذا يأكل مريض حصى الكلى؟

ذكرنا سابقاً قائمة بأطعمة تسبب حصى الكلى التي يجب الانتباه لها والعمل على تقليلها، والآن سوف نتحدث عما يجب على مريض حصى الكلى تناوله وشربه، وتتضمن الأطعمة المسموحة لمريض حصى الكلى ما يلي:

منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم.
حبوب الإفطار.
الخبز.
العصائر.
البقوليات.
البروكلي.
الأعشاب البحرية.
البرتقال.
الليمون.
البروتين النباتي مثل الفول والعدس والبازلاء.

وبالتأكيد يجب على مريض حصى الكلى الاهتمام بالماء، حيث يُعتبر الماء من أكثر الطرق الفعالة لمنع تكون الحصوات، فيجب تناول ما لا يقل عن 6 أو 8 أكواب يومياً، ويمكن شرب سوائل أخرى إلى جانب الماء، بشرط التحقق من مستوى الصوديوم في تلك المشروبات وتجنب الأنواع الغنية بالسكريات.

ونظراً لأن كل شخص يختلف عن الآخر ولوجود أنواع عديدة من حصوات الكلى، يمكن أن تختلف التوصيات الغذائية والأطعمة المناسب تناولها من شخص لآخر، لذا من الضروري جداً التحدث مع طبيب أو متخصص تغذية لمعرفة أفضل الأطعمة المسموحة والممنوعة وفقاً للحالة الصحية ولنوع الحصوة.

الزبادي وحصوات الكلى

في العديد من الحالات فد يتم النصح بتجنب الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل الزبادي ومنتجات الألبان، نتيجة لأن الكالسيوم يُعتبر من أسباب تكون حصوات الكالسيوم في الكلية، ولكن في الواقع تحدث هذه الحصوات نتيجة ارتفاع مستوى الكالسيوم عن الحد الطبيعي أو الموصى به، وخفض نسبة الكالسيوم بشكل كبير أو الاعتماد على نظام غذائي منخفض الكالسيوم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

ففي حالة انخفاض مدخول الكالسيوم يرتفع مستوى الأكسالات في الجسم والبول، مما يزيد من فرصة تكون الحصوات، لذا يُنصح بالحصول على الكالسيوم بنسبة معتدلة ومن مصادر طبيعية مثل الأطعمة وليس المكملات، ومن أشهر الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم الزبادي والحليب والجبن القريش وأنواع الجبن الأخرى.

ولا يُنصح بمنع الكالسيوم أو تقليله بنسبة كبيرة في النظام الغذائي المتبع لمنع تكون الحصوات، ولكن يُنصح بتقليل نسبة الصوديوم وتناول أو شرب الأطعمة أو المشروبات الغنية بالكالسيوم مع الأطعمة الغنية بالأكسالات أثناء الوجبة، حيث يحدث حينها دمج ما بين الكالسيوم والأكسالات داخل المعدة والأمعاء قبل وصولهم للكليتين، مما يقلل من نسبة تكون الحصوات في الكلى.

المصدر: كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد: عملية شفط الدهون بالفيزر .. مميزاتها و أسعارها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى