اقتصاد

وزير إيراني: تشكل لجنة مختصة لتحويل الأموال مباشرة مع سورية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قال وزير الطرق وبناء المدن الإيراني مهرداد بزر باش، إنه تم تشكيل ثمان لجان تخصصية للوصول إلى علاقات حيوية بين البلدين، إحداها مختصة بالمصارف والشؤون المالية والتأمين، وسيتم فيها مناقشة التبادل أو التحويل المباشر للأموال بين البلدين لمواجهة العقوبات وللخروج من الأزمة المصرفية.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن بزر باش، رئيس الجانب الإيراني من اللجنة الاقتصادية السورية الإيرانية المشتركة، إن اللجنة الثانية فهي مختصة بالشؤون الاستثمارية، وسيتم فيها مناقشة المواضيع المتعلقة بالكهرباء والتركيز على الأولويات في الخط الائتماني الإيراني، كما سيتم التركيز على الطاقات الموجودة في مجال إنتاج الطاقة في إيران، في حين تختص اللجنة الثالثة بملف النفط، حيث ستتم دراسة مواضيع مختلفة كتصدير المواد البتروكيماوية والاستثمار في الحقول المختلفة.

وبحسب الوزير الإيراني، هناك لجنة مختصة بالشؤون الزراعية ما وراء الحدود، مشيراً إلى أنه تم سابقاً النقاش حول إعطاء 5000 هكتار من الأراضي الزراعية كي تتم زراعتها من الجانب الإيراني.

وأضاف بزر باش، يوجد لجنة عملها يتعلق بالشؤون السياحية ومنها السياحة الدينية، حيث تم وضع هدف لدخول 50 ألف زائر إيراني إلى سورية، أي بمعدل 1000 زائر أسبوعياً تقريباً، واستخدام العملة الوطنية في الفنادق والمرافق الوطنية.

وحول الديون والمستحقات، قال بزر باش، تم تشكيل لجنة خاصة بذلك، لإجراء التحقيق الدقيق لحجم الديون، مبيناً أنه كان هناك اتفاقات سابقة تخص إعطاء أراض بدل هذه الديون، مؤكداً أن الجانب الإيراني يشعر بظروف سورية ولكن يوجد في إيران بعض القوانين يجب الإجابة عن أسئلتها.

وتم تشكيل لجنة تناقش ملف النقل بكل أنواعه، حيث سيتم طرح موضوع الممر السككي وزيادة عدد الرحلات بين البلدين ومساعدة الأسطول السوري وتقديم القوى البشرية وتدشين ميناء الحميدية والخطوط البحرية المنظمة بين البلدين، إضافة إلى لجنة لمناقشة الشؤون التجارية والصناعية وبناء المدن الصناعية، ومعرفة بعض المشاكل وقانون التمويل الذي يخلق عراقيل أمام بعض النشاطات.

وعقدت اللجنة الاقتصادية السورية الإيرانية المشتركة يوم الثلاثاء 25 نيسان الحالي، جلسة مباحثات فنية، لمتابعة أعمالها بمشاركة ممثلين من الجانبين في قطاعات الاقتصاد والتجارة والإسكان والنفط والصناعة والكهرباء والنقل والتأمينات.

ووقّعت سورية وإيران اتفاقية التجارة الحرة في 2012، وتقضي بتبادل المنتجات والسلع دون ضرائب وتعرفة جمركية، ما رفع حجم التبادل التجاري من 280 مليون دولار في 2010 إلى 869 مليون دولار خلال 2014، وفقاً لـ”مؤسسة تنمية التجارة الإيرانية”.

وشهدت الأعوام الماضية إبرام العديد من اتفاقيات التعاون بين سورية وإيران في مجالات الطاقة والصناعة والزراعة والاتصالات والمصارف وإعادة الإعمار وزيادة الاستثمارات المشتركة، وتسهيل دخول القطاع الإيراني الخاص للعمل في السوق السورية.

اقرأ المزيد: اتحاد غرف الزراعة: ضرورة تعديل سعر القمح تبعاً للتضخم وارتفاع التكاليف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى