اقتصاد

تقرير يكشف الرواتب في مجال العمل الحر مع شركات أجنبية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قال تقرير محلي، إن الباحثين عن فرص عمل يفضلون العمل مع الشركات العربية والأجنبية، مدفوعين بارتفاع الرواتب التي تصل إلى ألف دولار شهرياً.

ونقلت صحيفة “البعث” يوم الأربعاء 12 نيسان الحالي، عن أشخاص يعملون بنظام العمل الحر “فريلانس”، قالوا إنه مهما ارتفع الأجر بالشركات المحلية، إلا أنه لا يتعدى مليون ونصف للتصميم الغرافيكي، ومليونين للبرمجة، ومثلها للتسويق وصناعة المحتوى، بينما قد تتضاعف هذه الأرقام لمن يعمل للشركات الخارجية.

وتابعت الصحيفة، أن رواتب العاملين بنظام العمل الحر “فريلانس”، مع شركات أجنبية تبدأ بمعدل وسطي من 200 دولار، وتصل إلى ألف دولار في بعض الأحيان.

وبين التقرير، أن الشركات الأجنبية تفضل توظيف السوريين، لأن أجورهم منخفضة مقارنة بدول أخرى، وتتضمن مجالات العمل الحر “فريلانس” البرمجة، وتصميم الغرافيك، وصناعة المحتوى، والصحافة، والتسويق الإلكتروني، وخدمات الترجمة والتحرير والتعليق الصوتي وغيرها من أعمال يمكن إنجازها عن بعد.

وانتشرت منصات ومواقع إلكترونية أشبه بسوق عمل، بحيث يمكن من خلالها لمن يرغب بالحصول على خدمة ما أن يطلب ذلك، بحيث يتاح للراغب بتقديم هذه الخدمة الاطلاع عليها، والاتفاق مع الطرف الأول على الأجر.

وتعتبر الرواتب والأجور في سورية بالعموم، وفي القطاع الحكومي خاصة، منخفضة مقارنة بباقي الدول، وتحديداً مع تراجع قيمة الليرة السورية، بحيث بات راتب الموظف الحكومي الشهري المقدر بأقل من 100 ألف ليرة، يعادل حوالي 20 دولار أمريكي فقط.

اقرأ المزيد: قلعجي: 80% من الناس يشترون الحلويات بالقطعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى