اقتصاد

قلعجي: 80% من الناس يشترون الحلويات بالقطعة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشف رئيس “الجمعية الحرفية لصناعة البوظة والحلويات” بسام قلعجي أن 80% من المواطنين يشترون الحلويات بالقطعة، حيث تراجعت نسب المبيعات بنسبة 60% عن العام الماضي.

ونقلت صحيفة “تشرين” عن قلعجي قوله إن 80% من الأشخاص باتوا يشترون الحلويات بالقطعة فقط، فسعر كيلو المعمول بالفستق الحلبي وصل إلى 200 ألف ليرة.

وأكد قلعجي أن نسبة البيع خلال شهر رمضان بلغت 30%، لكنها باتت موسمية ومحصورة بفترة الأعياد والمناسبات، أما بقية العام فيفتح الحلواني محله ليبيع بناء على الطلب المسبق فقط، مشيراً الى أن المبيعات انخفضت بنسبة 60% عن العام الماضي.

ولفت قلعجي إلى أن سعر كيلو السكر ارتفع إلى 7 آلاف ليرة بعد أن كان بـ3 آلاف العام الماضي، ووصل سعر كيلو الطحين الى 6 آلاف ليرة، بعد أن كان بـ 3 آلاف، وبات سعر كيلو السمنة الحيواني بـ 140 ألفاً، بعد أن كان بـ60 ألفاً، والفستق ارتفع إلى 225 ألفاً بعد أن كان بـ85 ألف ليرة العام الماضي.

وفي شهر آذار(مارس) الماضي، قال قلعجي إن أسعار الحلويات ارتفعت عن العام الماضي بنسبة 100%، حيث يتجاوز سعر كيلو الحلويات الممتازة “إكسترا” 200 ألف ليرة.

وتختلف أسعار الحلويات بحسب المواد الداخلة في صناعتها، فأسعار كيلو المعمول بالفستق تبدأ من 50 ألفاً إلى 200 ألف ، وكيلو المعمول بالعجوة يبدأ من 35 إلى 90 ألفاً، فهناك البضاعة الخفيفة والمتوسطة والممتازة، بحسب قلعجي، الذي وجه الناس إلى شراء الحلويات بحسب استطاعتها دون تذمر من ارتفاع الأسعار.

وتأثرت مبيعات الحلويات، بالغلاء وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين، حيث تراجع الإقبال على شرائها منذ العام الماضي، ولم تتجاوز كميات المبيع منها 20% بحسب تصريح قلعجي في تموز (يوليو) الماضي.

اقرأ المزيد: بعد رفع سعر القمح.. اتحاد الفلاحين: كنا نأمل أن يكون السعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى